ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن ستيف فلاناغان (Steve Flanagan)، والذي يُناقشنا فيه نصائح تحسين العمل في مجموعات التدريب الصغيرة.

بصفتي مدرباً، كنتُ دائماً أعطي أهمية كبيرة للمتعلمين الذين يعملون في مجموعات صغيرة "على سبيل المثال المجموعات المكونة من (4-6) أشخاص"؛ إذ تتضمن فوائد عمل المجموعات الصغيرة مشاركة الأفكار، وحل المشكلات بطريقة تعاونية، بالإضافة إلى مجموعة مهارات أخرى متكاملة على سبيل المثال لا الحصر.

لقد قابلت مؤخراً بعض المتعلمين الذين أعربوا عن تفضيلهم للعمل بصورة مستقلة، ويمكن أن يخلق هذا الأمر مشكلات من حيث آلية العمل داخل المجموعة، وربما حان الوقت للعودة إلى الأساسيات وإعادة النظر في أفضل الممارسات لتحسين العمل في مجموعات التدريب الصغيرة.

فيما يلي أهم 10 نصائح لتحسين العمل في مجموعات التدريب الصغيرة:

  1. شكِّل المجموعات في وقت مبكر من بدء الجلسة؛ إذ يساعد ذلك على كسر حالة الجمود ويوفر شعوراً بالراحة للمشاركين الذين لا يعرفون بعضهم بعضاً.
  2. تأكَّد من أنَّ المجموعات تتكون من (4-6) أشخاص؛ لانَّه إذا كانت المجموعة صغيرة جداً، فمن الصعب توليد الأفكار، وإذا كانت المجموعة كبيرة جداً، فيوجد احتمال عدم اندماج بعض الأشخاص.
  3. اترك نفس الأشخاص معاً بدلاً من تبديل المجموعات إذا لاحظتَ أنَّهم بحاجة إلى وقت للتأقلُم مع نمط عمل جيد.
  4. اترك أفراد المجموعة معاً إذا كان في إمكانهم تحقيق هدفهم، وغيِّر أفرادها فقط إذا كانوا غير قادرين على العمل معاً.
  5. اسمَح للمجموعة بالعمل على حل مشكلاتها الخاصة، لكن تدخَّل عندما تحيد المجموعة عن موضوع النقاش، أو عندما يحتاج شخص ما إلى الحماية، أو عندما لا يتحقَّق الهدف.
  6. أَعطِ تعليمات واضحة ومفصَّلة للنشاطات، وقدِّم إرشادات حول طريقة العمل في كل نشاط.
  7. تنقَّل بين المتعلمين في أثناء عملهم وقدِّم المساعدة إذا لزم الأمر فقط، ولا تتدخل ولا تساعد كثيراً.
  8. اكتُب التعليمات إذا كان النشاط معقداً.
  9. قسِّم النشاطات الكبيرة إلى نشاطات أصغر.
  10. ضع المتعلمين الذين يهيمنون على الحديث في نفس المجموعة وراقِب تلك المجموعة عن كثب للتأكُّد من أنَّها تعمل بصورة فعَّالة.

في الختام:

من خلال تطبيق هذه النصائح في مجموعات التدريب الصغيرة لديك، ستزيد من المشاركة والاستمتاع والنتائج الإجمالية، ويُعَدُّ العمل في المجموعات الصغيرة جزءاً هاماً جداً من هيكل الفصل التدريبي.

يحتاج المعلمون إلى إعداد المتعلمين بصورة فعَّالة في مجموعات صغيرة، ويجب أن تكون لديهم نشاطات جيدة التصميم مع تعليمات واضحة، كما يجب عليهم مراقبة المجموعات الصغيرة بعناية في أثناء إدارة الوقت وتقييم آليات العمل داخل كل مجموعة باستمرار.

وعندما يتعلق الأمر بتدريب المجموعات الصغيرة، ضع هذه النصائح الأساسية في حسبانك، وستكون مستعداً جيداً للنشاطات الجماعية الناجحة.