هل تبحث عن نشاط ناجح لبناء الفريق يمكنك استخدامه في الاجتماعات ودروس التدريب، وجلسات بناء الفريق، وفعاليات الشركة وأنشطتها؟ يجعل هذا النشاط تماسك المجموعة والتعاون امتداداً طبيعياً للمناقشة عند استخدامه لبناء الفريق.

نشاطات كسر حاجز الرهبة المتعلِّقة بموضوع الجلسة

يمكنك ربط العناصر الخمسة المُنتقاة بموضوع الجلسة واستخدامها نشاطاً لكسر حاجز الرهبة وإثراء محتوى الجلسة.

على سبيل المثال، في جلسة حول كيفية إدارة اجتماع ناجح، اطلب من المشاركين تحديد أهم خمسة عوامل تساهم في نجاح الاجتماع؛ وفي جلسة حول تحفيز الموظفين، اطلب من المشاركين مشاركة أكثر خمسة عوامل تحفزهم كأفراد في العمل؛ وفي فصل دراسي حول كيفية الإصغاء بفعالية، اطلب من الحاضرين تحديد خمس عادات سيئة يمارسها المستمعون السيئون؛ وفي فصل دراسي حول إدارة التغيير، اطلب من المشاركين سرد خمسة سلوكات يلاحظونها عندما يقاوم الموظفون التغيير، أو اسأل عن خمسة أساليب يمكن للقادة من خلالها إحداث التغيير بطريقة لا تؤدي إلى مقاومة.

الحد الوحيد للأسئلة الخمسة المحتملة هو خيال المُيِّسر، وفي كل من هذه الأمثلة، قد يمثل كسر حاجز الرهبة نقطة انطلاق لمناقشة أوسع.

نشاطات كسر حاجز الرهبة المتعلِّقة بالمتعة وبناء الفريق

في مناسبات أخرى، يمكنك استخدام هذا النشاط لتشجيع المشاركين على الاستمتاع والتسلية مع بعضهم بعضاً؛ لذا إليك 12 مثالاً عن الموضوعات التي كانت ممتعة للمشاركين في الماضي:

  • 5 روايات مفضَّلة.
  • 5 أفلام مخيفة مفضَّلة.
  • 5 أسوأ أفلام شاهدوها على الإطلاق.
  • 5 زهور مفضَّلة.
  • 5 خضروات مفضَّلة.
  • 5 وجبات عشاء مفضَّلة.
  • 5 أطعمة يفضِّلون عدم تناولها مرَّة أخرى.
  • 5 مدن يرغبون في زيارتها بشدة.
  • 5 دول يخططون لزيارتها.
  • 5 برامج تلفزيونية مفضَّلة في الأوقات كلِّها.
  • 5 مهام يكرهون القيام بها في المنزل.
  • 5 كلاب مفضَّلة.

الخطوات المُتَّبعة في نشاط "5 من أي شيء"

  1. قسِّم المشاركين في الاجتماع إلى مجموعات من أربعة أو خمسة أشخاص عن طريق منحهم أرقام متسلسلة؛ وأنت تفعل هذا لأنَّ الأشخاص يبدؤون الاجتماع عموماً بالجلوس مع الأشخاص المقربين منهم، أو الأشخاص الذين يعملون في أقسامهم.
  2. أخبر أعضاء المجموعات المُشكَّلة حديثاً أنَّ مهمَّتهم مشاركة 5 أفلام أو 5 روايات يفضِّلونها مع أعضاء مجموعاتهم، أو 5 أفلام لم تعجبهم، وهكذا كما دار النقاش آنفاً.
    قد يكون الموضوع حول خمسة من أي شيء سواء من ناحية الإعجاب أم عدم الإعجاب؛ حيث يساعد هذا النشاط المجموعة على استكشاف الاهتمامات المشتركة على نطاق أوسع ويثير الكثير من النقاش حول سبب إعجاب كل شخص أو عدم إعجابه بخمسة أشياء مختارة.
    على الرغم من أنَّه من الأفضل استخدام النشاطات التي تتعلَّق بموضوع الاجتماع؛ إلا أنَّ خمسة من أي شيء هو نشاط سريع وممتع لبناء الفريق يستمتع به الأشخاص حقاً؛ إذ لا يُطلب من أي شخص مغادرة منطقة الراحة الخاصة بالمحادثة ولن يتحفَّظ المشاركون أبداً في مشاركة الإجابات عن هذا النوع من الأسئلة.
  3. يمكنك أيضاً استخدام هذا النشاط للمناقشة الموضوعية، كمثال آخر، في جلسة حول بناء الفريق، قد تسأل: "ما هي سلوكات الخلل الوظيفي الخمسة التي واجهتها عند المشاركة في فريق غير ناجح؟" أو "فكِّر في أفضل فريق عملت معه، وما هي العوامل الخمسة الرئيسة والهامة التي جعلت منه أفضل أو أنجح فريق؟".
  4. أخبر المجموعات أنَّه يتعيَّن على شخص واحد تدوين الملاحظات والاستعداد لمشاركة النقاط البارزة في مناقشة مجموعته مع المجموعة بأكملها عند الانتهاء من المهمَّة.
  5. استخلص المعلومات من نشاط بناء الفريق من خلال الطلب من أحد المتطوِّعين قراءة قائمة الخمسة من أي شيء، أو اطلب من المتطوِّع أن يسرد أي أفلام، على سبيل المثال تلك التي يشترك فيها أكثر من شخص واحد وشاركوهاعلى أنَّهاأفلامهم المفضَّلة، ثم اطلب من كل مجموعة مشاركة قائمتهم بالكامل مع المجموعة بأكملها.
    نظراً لأنَّ الناس دائماً ما يكونون أفضل مصدر للضحك والمتعة؛ فإنَّ قراءة القوائم تولِّد الكثير من الضحك والمناقشة، ويمكنك أيضاً فَهْم مغزى المحادثة في المجموعات الصغيرة بناءً على الانتقالات من عنصر إلى آخر.
  6. عندما ينتهي المتطوِّع من كل مجموعة، اسأل بقية المشاركين عما إذا كان لديهم أي شيء يرغبون في إضافته إلى المناقشة قبل الانتقال إلى بقية الجلسة.

يستغرق نشاط كسر حاجز الرهبة لبناء الفريق من 10 إلى 15 دقيقة اعتماداً على عدد المجموعات المشاركة في المناقشات.