هل تزيد مؤسستك عدد موظفيها في حين أنَّ فريق التعلُّم والتطوير صغير؟ هل قسم التدريب الخاص بك محدود الميزانية لكنْ ما يزال مُصمَّماً على إعادة تعزيز مهارات الموظفين وصقلها؟ يمكن أن يكون استخدام برنامج تدريب المدربين جزءاً هاماً من حل تطوير المواهب.

ما هو نموذج تدريب المدربين؟

يمكن أن تكون مبادرات تدريب المدربين عبارة عن برامج تدريبية تزوِّد المدربين أصحاب الخبرات بالمهارات اللازمة لتقديم محتوى مثل الأساليب الجديدة أو برامج المبيعات الجديدة، أو قد تكون هذه الدورات التدريبية عروض تطوير مهنيَّة تُعلِّم مهارات التدريب والتيسير للأشخاص الجُدد في مجال التدريب أو للخبراء المتخصصين المكلفين بتدريب الآخرين على محتوى في مجالات خبرتهم.

لماذا يُعَدُّ تدريب المدربين هاماً؟

تشير الأبحاث إلى أنَّ العمر الافتراضي للمهارات قد يكون خمس سنوات أو أقل، ونحن في دائرة شبه مستمرة من تطوير مهارات القوى العاملة وإعادة صقلها؛ لذلك تزوِّد برامج تدريب المدربين المدربين ومصممي التعليم بالمهارات التي يحتاجون إليها لتقديم أفضل تجربة تعليمية للموظفين، ويجب أن يحافظ مهنيو التعلُّم والتطوير على تحديث معلوماتهم ومهاراتهم للبقاء على اطِّلاع على آخر المستجدات والتأكُّد من أنَّ عملهم يحقق التأثير المطلوب.

إنَّ تقديم تدريب فعَّال وجذاب للموظفين هو بحدِّ ذاته فن وعلم، ولا يتعلق الأمر فقط بوجود شخص ما في الفصل التدريبي لتسهيل أو إظهار طريقة القيام بأمر ما؛ وإنًّما التدريب عبارة عن عملية تبدأ قبل فترة طويلة من الدورة التدريبية نفسها وتمتد إلى ما بعد نهايتها.

من العوامل الأساسية لنجاح برنامج تدريب المدربين هو اختيار الشخص المناسب ليكون بمنزلة الميسِّر، ويجب ألَّا يكون هذا الشخص خبيراً في المحتوى وتصميم التدريب فحسب؛ وإنَّما يجب أن يحظى بالاحترام ويكون خبيراً وصبوراً ومتحمساً، وتدريب الميسِّرين يحتاج أيضاً إلى مهارات قيادية قوية وقدرات تواصل ومهارات إصغاء استثنائية وذكاء عاطفي.

بالإضافة إلى هذه المهارات الشخصية والخبرات الموضوعية، يحتاج المدربون إلى فهم مبادئ تعلُّم الكبار والقدرة على إدماج المتعلمين، وفي ورش عمل تدريب المدربين يتعلَّم المشاركون مجموعة من أساليب التدريب وأفضل الممارسات والنشاطات من المدرِّب المعتمد، والتي يمكنهم استخدامها لمساعدة الأفراد الذين يدربونهم على فهمِ المعلومات والاحتفاظ بها.

قد يتلقى المشاركون في دورة تدريب المدربين أيضاً معلومات حول طرائق تسخير التكنولوجيا التي تُعَدُّ هامةً جداً لطريقة عملنا وتعلمنا اليوم.

للحصول على التأثير المطلوب في أثناء برنامج تدريب المدربين، سيصمم المدربون دورةً تتعلق بالمواد التي تهمُّ المتعلم، ولكنَّ تغيير السلوك لا يقتصر على المتعلم نفسه، والنظام البيئي الذي يعمل فيه المُتعلِّم هو أيضاً عامل في تغيير السلوك.

يجب التأكُّد من أنَّ المدير شخص داعم، والتأكُّد من وجود فرصة لممارسة ما يتعلمه المشارك، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يفهمَ المدرب سببَ تأثير التدريب في عمل المنظمة.

ما هي مزايا برنامج تدريب المدربين؟

يزيد نموذج تدريب المدربين من القدرة التدريبية للمؤسسة، ويمكن أن يوفِّر المال المُقدَّم لمدربين خارجيين، ويزيد من مهارات موظفي المنظمة بسرعة، ويؤدي إلى الاستمرار في التدريب، كما أنَّ عملية تدريب المدربين تعزِّز التعلُّم من الأقران، وأخيراً يفهم المدرب الداخلي الخبير ثقافة المؤسسة والعقبات المُحتملة التي قد يواجهها المُتعلِّم عند محاولة ممارسة التعلُّم الجديد في الوظيفة.

بالنسبة إلى المدرب الخبير الذي يمتلك خبرة أوليَّة ولديه كادر من المدربين الآخرين، يمكنه استخدام الوقت المتاح للعمل كمستشار أعمال بشأن احتياجات تطوير الأقسام الأخرى، ومن ثم إضافة قيمة إلى المنظمة بأكملها.

قد تمثل المشاركة في برنامج تدريب المدربين أيضاً هدفاً مستمراً لبعض الموظفين؛ ممَّا يساعدهم على مشاركة المعلومات حول موضوع يحبونه، ويمكن أن تكون بمنزلة مورد بعد التدريب إمَّا للمشارك في الدورة التدريبية أو للمدير؛ وذلك من خلال تقديم إرشادات حول طريقة وضع التعلُّم موضع التنفيذ؛ على سبيل المثال عبر خطة تعلُّم.

لوضع برنامج لتدريب المدربين من الهام مراعاة ما يحتاج المتعلِّم إلى معرفته لتحسين الأداء في الوظيفة؛ أي الخبرة الفنية والمهارات الشخصية، وتتكون دورة تدريب المدربين من أربع خطوات يمكن للمدربين استخدامها للتحضير والتيسير:

  • الهدف والتقييم.
  • التخطيط والإعداد.
  • العرض والتيسير.
  • الأداء والتقييم.

الهدف والتقييم هو فهم سبب الحاجة إلى التدريب وطريقة ارتباطه بالمنظمة، ويحدث ذلك من خلال تقييم الاحتياجات، وخلال هذه المرحلة سيقرر المدرب أيضاً الطريقة التي يقيس بها ما يبدو عليه النجاح بعد التدريب؛ أي هل تتحقق أهداف التعلُّم؟ وهل تُطبَّق المهارات المُكتسبة من قِبل المتعلمين في الوظيفة؟ وفقاً لنموذج القدرة على تطوير المواهب، تُعَدُّ معرفة مناهج وأساليب تقييم الاحتياجات جزءاً من معارف ومهارات التصميم التعليمي في مجال تطوير القدرات المهنية.

يسمح التخطيط والإعداد للمدربين بضمان فهمهم الكامل للمواد التي يتحدثون عنها في الدورة، وإنَّ امتلاك هذا العمق من المعرفة يمنحك ثقة المشاركين، وتعني هذه المرحلة أيضاً فهم سير البرنامج والنشاطات المُخطَّط لها للدورة:

  • هل لديك الوقت الكافي لتغطية كل المواد؟
  • هل ستكون المادة كما تُقدَّم متسلسلة تسلسلاً منطقياً للمتعلمين؟ وهل توجد انتقالات مناسبة بين مواد القسم؟
  • هل تعلم متى ستخصِّص فترات للاستراحة؟
  • هل يُحدَّد وقت النشاطات بطريقة تُحافظ على اندماج المتعلمين وتحفيزهم والتحرُّك لتجنُّب الركود خلال فترة ما بعد الظهر؟

بالإضافة إلى ذلك يشملُ التخطيط والإعداد العناصر اللوجستية للدورة التدريبية؛ مثل إعداد الفصول التدريبية والأطعمة والمشروبات إذا كان ذلك مناسباً، وكذلك توفِّر مساحة إضافية للنشاطات المنفصلة، والتأكُّد من تلبية كافة متطلبات المشاركين.

بالنسبة إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت، ضَع في حسبانك الغرف الفرعية، وما إذا كانت توجد حاجة إلى مساعدة المشاركين فيما يتعلق بالتقنية التي ستُستخدَم، وإمكانية الوصول إلى الدورة؛ مثل وجود التعليمات.

تتعلق مرحلة العرض والتيسير بأساليب التدريب الخاصة بك. هل سيفهم المتعلمون قصصك ومراجعك؟ إذا لم يكُن بعض المشاركين متحدثين أصليين للُّغة التي تقدم التدريب بها، فلن يفهموا المحتوى الذي تستخدمه لتوضيح وجهة نظرك.

هل يمكنك إدارة مشارك لا يريد التعلُّم ويعطِّل تعلُّم الآخرين؟ هل سيستمتع المتعلمون بنشاطات الفريق الصغيرة؟ هل من الأفضل الاستفادة من نشاط التأمُّل الذاتي؟ هل تُيسِّر في بيئة مختلطة حيث يوجد بعض الأشخاص في فصل تدريبي وآخرون متصلون بالإنترنت؟ يجب عليك أن تدمج المشاركين وتنشِّطهم بالإضافة إلى فهم المحتوى الذي تغطيه.

في مرحلة الأداء والتقييم تُحدِّد فيما إذا كان عملك ناجحاً أم لا، ويعود هذا إلى الهدف ومرحلة التقييم؛ حيث حددتَ الشكل الذي سيبدو عليه شكل إنجاز الدورة بنجاح. ما هي البيانات أو الأفكار التي تحتاج إلى جمعها لتحديد ما إذا كنتَ قد حققت ذلك؟

يمكن حتى للمدربين المتمرسين الاستفادة من وضع خطة مكتوبة لدورتهم التدريبية، والتي يمكنهم التحقُّق منها ومراجعتها خلال الحدث.

استخدام تدريب المدربين للاستعداد للغد:

تُظهِر الأبحاث أنَّ برامج التدريب والتطوير التي تُجرى بصورة جيِّدة ترتبط بالمستويات الأعلى من اندماج الموظفين والاحتفاظ بهم، ويقول المرشحون للوظائف الذين يبحثون عن أصحاب عمل جيدين إنَّ فرصَ التعلُّم هي ميزة يقدرونها كثيراً.

تُظهِر الأبحاث أنَّ المنظمات عالية الأداء من المُحتمل أن تستثمر مبلغاً أكبر في تدريب المدربين ووظيفة التدريب، ويمكن أن تكون برامج تدريب المدربين حافزاً للمؤسسات، ليس فقط لزيادة نطاق عملها؛ وإنَّما لتحسين فاعلية وظيفة التعلُّم والتطوير بصورة كبيرة.