ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن تجربة شخصية لأحد أعضاء فريق شركة لانجفين للتدريب (Langevin Team).

عندما أقدم التدريب، غالباً ما أعود بذاكرتي إلى تجربتي كمدرب جديد، فلقد كنتُ متحمساً لهذه الفرصة كمبتدئ، وممتناً إلى أنَّ مديري قدَّر شيئاً ما لدي، ولسوء الحظ كانت توجد الكثير من الأمور عن مجال التدريب لم أكُن أعرفها، ولم أسمع عنها حتى بدأت مسيرتي المهنيَّة مع شركة لانجفين.

غالباً ما أتمنى أن أعود إلى بداية مسيرتي وأن أفعل بعض الأمور بطريقة مختلفة وأحصل على المزيد من التوجيه والتطوير الشخصي منذ البداية، وتوجد العديد من الخيارات في مجال التعلُّم والتطوير لدرجة أنَّ المدرب الجديد يمكن أن يشعر بالإرهاق بسهولة.

من أين يجب أن تبدأ؟

وما هو مجال التدريب الذي يجب أن تشعر بالحماسة تجاهه؟ وما هي المهارات التي يجب أن تركز فيها؟

سواء كنت تبحث عن نظرة عامة عن وظيفة التدريب بأكملها أم عن نهج متعمق، ستجد اليوم ورشة عمل تساعدك على ذلك، وسواء كنت تقرر أي مجال من مجالات التدريب هو الأنسب لك، أم كنت مكَلَّفاً بإنجاز كل شيء، ستجد ورشة عمل تساعدك على ذلك، وتركز ورش العمل اليوم في جميع مجالات التدريب من تحليل الاحتياجات والتصميم والتطوير إلى التقديم والتقييم.

لنتخيل أنَّك قد كُلِّفت بفعل كل شيء، سيمنحك برنامج المدرب العام المعتمد (Certified Training Generalist) المهارات وأفضل الممارسات اللازمة لتزدهر في دورك التدريبي.

الأهداف الأربعة الرئيسة لورشة العمل هذه:

1. تحليل الاحتياجات التدريبية:

وهو عبارة عن تطبيق نهج استشاري مكوَّن من 5 خطوات لتحليل احتياجات التدريب، ويضمن هذا النهج أن تركز مؤسستك في التدريب الضروري والذي سيفيد في النتائج النهائية.

2. التصميم:

التدريب بقيادة مدرب تصميم يُهيِّئ المتعلمين إلى النجاح في أعمالهم.

3. التعلُّم المدمج:

بناء حل تعليمي مدمج قائم على الأداء، وستطبق أدوات وأساليب اتِّخاذ القرار لزيادة فوائد التعلُّم المدمج وتعزيز عائد الاستثمار من تدريبك.

4. التقديم:

تقديم دورات تعليمية تلبي أهداف تعليمية محددة. عزِّز ثقتك بنفسك في أثناء التدرب على تقديم جلسة تدريب على أرض الواقع والحصول على تغذية راجعة مكتوبة وشفهية من زملائك والمدرب.

في الختام:

ستتاح لك الفرصة في هذه البرامج لممارسة بعض الوظائف الأكثر أهمية في تدريب الشركات، وسيسمح لك النهج القائم على الأداء بتطبيق أفضل ممارسات التدريب على واقع مؤسستك، وسيكون المدرب الجديد المُجهَّز بهذه المجموعة الواسعة من المعلومات لا يُقدَّر بثمن لأيَّة شركة.

لذا إليك النصيحة التي كنت سأقدمها لنفسي في بداية مسيرتي المهنية وهي: استكشف كل الخيارات المتاحة لك وابحث عن شغفك في التدريب: التصميم أو التقديم أو القيام بكل شيء.