إذا سبق لك أن حضرت ورشة عمل، فأنت تعلم أنَّه في وقت مبكر من دورة التصميم يجري الحديث عن تخطيط المشروع، وفي هذه المرحلة من العملية من الجيد تحديد قيود التصميم المحتملة ومعايير التوقيت لمشروع التصميم المقترح.

مثالياً ستكون للمصممين التعليميين الحرية في تصميم دورة تدريبية خالية من أيَّة قيود قد تؤثر في تصميم الدورة التدريبية أو تقديمها، وفي الواقع يواجه معظم المصممين بعض القيود على الأقل؛ مثل التصميم والوقت التعليمي والميزانية والموقع وعدد المتعلمين وتوافر الخبراء المتخصصين.

تنطبق بعض قيود التصميم على أي نوع من التدريب، في حين أنَّ بعضها الآخر يكون فريداً من نوعه في الفصول الافتراضية، وتوجد 9 قيود تصميم أساسية يجب مراعاتها للتدريب في الفصول الافتراضية، فهي هامة لأنَّ أيَّاً منها يمكن أن يكون له تأثير كبير في القرارات التي تتخذها بصفتك مصمم دورة تدريبية افتراضية.

5 قيود تصميم دورة تدريبية افتراضية وتأثيرها:

1. الأدوات والميزات المتوفرة في برنامج تدريب الفصل الافتراضي الخاص بك:

سيكون للكشف عن ذلك تأثير في الأساليب التي تختارها لتقديم المحتوى وجعل المتعلمين يمارسونه، وكلما زادت الأدوات المتاحة لديك، زادت الخيارات المتاحة أمامك لإنشاء تدريب تفاعلي يسمح للمتعلمين بتطبيق المحتوى بعدَّة طرائق، وغرف الدردشة الفرعية هي أفضل مثال لميزة تسمح بالتفاعل ضمن مجموعات صغيرة.

2. تطابق برنامج تدريب الفصل الافتراضي مع البرامج والتطبيقات الأخرى:

قد لا تتوافق بعض الأنظمة أو التطبيقات مع برنامج الفصل الافتراضي الخاص بك؛ ممَّا يحدُّ من القدرة على تعليم المشاركين طريقة استخدام الأنظمة والتطبيقات وتدريبهم على استخدامها، وقد لا يجري تحميل أنواع معيَّنة من الملفات إلى برنامج الفصل الافتراضي أو قد لا تُعرَض بطريقة مناسبة.

3. توفُّر مُنتِج أو مُيسِّر:

إذا وُجِدَ من يساعدك في الفصل الافتراضي، فسيكون له تأثير في الطرائق التي تختارها لتقديم المحتوى وجعل المتعلمين يطبقونه؛ وذلك لأنَّ الأساليب الأكثر تعقيداً "مثل الغرف الفرعية" قد يكون من الصعب إعدادها وتنفيذها مع مُيسِّر واحد فقط.

4. مدة الجلسة الافتراضية المُقترحة:

من المحتمل أن تكون القيود المتعلقة بالوقت هي القيود الأكثر شيوعاً التي ستواجهها بصفتك مصمماً تعليمياً للفصول الافتراضية، وسيكون لهذه القيود المرتبطة بالوقت تأثير في طرائق تقديم التدريب وتطبيقه، وستحتاج إلى تحديد الأساليب التي تتيح لك تغطية المحتوى المطلوب بعناية؛ وذلك بسبب مقدار الوقت الذي يجب أن تعمل فيه، وقد تحتاج أيضاً إلى إسناد المهام بين الجلسات وقبل الدورة وبعدها.

5. حجم الفصل المقترح "عدد المتعلمين":

مثلما تُفضِّل أحجام الفصول الأصغر للتدريب التقليدي، ينطبق الأمر نفسه على التدريب في الفصول الافتراضية، وسيسمح حجم الفصل الصغير بزيادة فرص التفاعل والاندماج والممارسة، وفي حال كان حجم الفصل كبيراً وتوجد محدودية في التفاعل والاندماج ونشاطات الممارسة، فستواجه خطر انسحاب المتدربين من التدريب.

في الختام:

كما تلاحظون يمكن للآثار المترتبة على قيود التصميم المذكورة أعلاه أن تؤثر بصورة كبيرة في تصميم الدورة التدريبية الافتراضية الخاصة بك؛ لذا احرص على تخصيص الوقت الكافي لإجراء التحقيقات قبل أن تبدأ بتصميم الدورة.