لنكُن واقعيين، لا يُنظر إلى جميع أقسام التدريب على أنَّهم شركاء أعمال استراتيجيون، ولسوء الحظ، تظن العديد من المنظمات أنَّ قسم التدريب لديها مسؤول فقط عن تلبية طلبات التدريب، وإجراء جلسات التدريب الواحدة تلو الأخرى باستخدام العروض التقديمية الرتيبة، لكن أمام مديري التدريب فرصةً لتغيير هذه النظرة إلى أقسام التدريب.

دور قسم التدريب في تلبية طلبات التدريب:

تتمثل إحدى الكفاءات الأساسية لمدير التدريب الماهر في الإشراف على عملية تحليل الاحتياجات التدريبية، فإذا أجرى العملية بصورة جيدة، يستطيع قسم التدريب استخدام التحليل الشامل لاحتياجات التدريب كدليل قوي لرفض إجراء التدريب عندما لا يوجد مبرر له، وتساعد أداة تحليل الاحتياجات التدريبية على تحديد احتياجات التدريب الحقيقية والتأثير في نظرة المديرين التنفيذيين إلى قسم التدريب، والأهم من ذلك أنَّها تثبت أهمية قسم التدريب وتبرر وجوده.

يعرف مدير التدريب الماهر أنَّ وظيفة التدريب في أيِّ مؤسسة هي تحسين الأداء الوظيفي للموظفين بصورة مباشرة، ويمكن أن يحدُث هذا التحسين عندما يكون برنامج التدريب قادراً على سدِّ الفجوة بين ما هو متوقع من الموظفين وما يحدث بالفعل.

باستخدام أداة تحليل الاحتياجات التدريبية، يمكنك العثور على السبب الرئيس للمشكلة داخل مؤسستك، ثم تحديد الحل المناسب لهذه المشكلة، ودون هذه الأداة، تتحول مهمة قسم التدريب إلى تلبية طلبات التدريب لمجرد أنَّ شخصاً ما طلب ذلك فحسب، ومن المرجح أن يكلِّف هذا الأمر مؤسستك الكثير من المال، دون تقديم أيِّ عائد فعلي على الاستثمار، وستتحمل مؤسستك حينها التكاليف دون تحقيق أي إيرادات.

توجد حالات قليلة لا يمكنك فيها إجراء تحليل الاحتياجات التدريبية، ومنها الحالات التي يكون فيها التدريب إلزامياً بموجب اللوائح أو التوجيهات التنفيذية، أو عندما يوجد شيء جديد مثل عملية أو منتج أو معدات أو موظفين؛ ففي هذه الحالات، يكون التدريب أمراً لا بد منه؛ إذ يوجد نقص واضح في المعرفة والمهارة، ومن ثم إنَّ تحليل الاحتياجات التدريبية هو الحل الأنسب للظروف التي يتلقى فيها قسمك طلباً للتدريب بسبب نقص في المعرفة أو ضعف في الأداء.

في الختام:

يعدُّ تحليل الاحتياجات التدريبية أسلوباً أكثر تنظيماً من مجرد سؤال المنظمة عمَّا تحتاجه أو تريده، كما يمثل عملية تدريجية تمكِّنك أنت وفريقك من التعمق أكثر في احتياجات التدريب الحقيقية، ويمكن لمدير التدريب الماهر تحديد شخص مناسب في الفريق لإجراء هذه العملية أو يمكنه إجراء ذلك بنفسه.

فقط تذكَّر أنَّ الأساس هو المهارة، وهذا يعني أنَّ هذه فرصة لأيِّ مدير تدريب لينقل مهاراته إلى المستوى التالي، ويثبت تأثيره في نظرة الآخرين إلى قسم التدريب.