يجب على كل مصمم تعليمي التعامل مع القيود؛ وذلك لأنَّه بسبب أزمة جائحة كوفيد 19 (COVID-19) اضطر العملاء الراغبون في التسجيل في ورش العمل الشخصية التي يحضرها عدد كبير إلى تعليق تلبية احتياجاتهم التدريبية إذا لم يحصلوا على خيار افتراضي يسمح لهم بالحضور عبر الإنترنت؛ وهذا يعني أنَّه يجب التصرُّف بسرعة لتحويل بعض ورش العمل الأساسية إلى فصول افتراضية؛ ممَّا يعني أنَّه يجب التعامل مع القيود.

قد نواجه أزمة عندما يتعلق الأمر بضيق الوقت، ونظراً إلى ارتفاع طلب العملاء سنحتاج إلى تقليل وقت التصميم المعتاد لبدء ورشة العمل بأسرع ما يمكن، وبالنظر إلى أنَّ الجمهور المستهدف قد يكون من مديري التدريب؛ يجب التأكُّد من أنَّ ورشة العمل لا تتطلب التزاماً كبيراً بالوقت من جانبهم.

كيف يجب التعامل مع مثل هذه القيود؟

يمكن البدء بمراجعة الاستطلاعات التي أكملها المشاركون السابقون في ورشة عمل مدير التدريب الناجح، ويمكن إجراء مقابلات مع فريق التيسير الذي يسلط الضوء على أجزاء محتوى الدورة التدريبية وطرائق العرض التقديمي والتطبيق التي كان الحاضرون السابقون يقدِّرونها من برنامج التدريب الذي يقوده المدرب (ILT).

بعد ذلك يجب تحديد مدة الجلسات عبر الإنترنت بثلاثة أيام، ووفقاً إلى أفضل الممارسات؛ ويعني هذا أنَّ مدة الجلسة ستكون بين 2-2.5 ساعة، وبناءً على ترتيب الأولويات لمحتوى الدورة يمكن التخطيط لتغطية الأهداف ذات الأولوية القصوى في ثلاث جلسات عبر الإنترنت.

وبعدها يجب تعديل بعض أساليب العرض التقديمي والتطبيق عند الضرورة، واختيار أدوات البرامج الافتراضية بعناية "مثل الغرف الفرعية وغرف الدردشة والاستطلاعات وما إلى ذلك" لضمان أنَّ الوقت المطلوب لتقديم أو ممارسة كل هدف يتناسب مع قيود الوقت.

في حال تبيَّن في وقت مبكر أنَّ بعض المحتوى المخصص للجلسات عبر الإنترنت لم يكُن مناسباً؛ يمكن إعادة استخدام إحدى وحدات التعلُّم الإلكتروني الموجودة للتطرُّق إلى كل العملية المتعلقة بأحد الأهداف، كما يمكن تصميم مهمة قراءة تفاعلية مع عمليات تحقق من المعرفة، وعن طريق تغطية هذا المحتوى من خلال مهام ما بين الجلسات، سيكون الحد الأدنى من الوقت مطلوباً في الجلسات اللاحقة عبر الإنترنت لإجراء مراجعات موجزة.

ستكون بعض الأهداف ذات الأولوية المنخفضة من برنامج التدريب الذي يقوده المدرب مفيدة وظيفياً وسيُحبها العملاء، وبدلاً من تغطية المحتوى في الجلسات عبر الإنترنت؛ يمكن إنشاء رسمين بيانيين منفصلين وكتيِّب إضافي يمكن للمتعلمين تحميلهما في أثناء ورشة العمل.

تتمثل إحدى الفوائد غير الملموسة لبرنامج التدريب بقيادة مدرب لورشة عمل مدير التدريب الناجح في التواصل الذي يحدث بين المشاركين قبل ورشة العمل وبعدها وفي فترة الراحة وفي أثناء أنشطة المجموعة الصغيرة.

على الرغم من البيئة الجذابة للغاية التي تُنشَأ في جميع ورش العمل، سيكون من الصعب تكرار نفس النوع من فرص التواصل في الفصل الافتراضي، وتحديداً عند التفكير في ضيق الوقت؛ لذلك يمكن وضع حدود زمنية أطول قليلاً لأنشطة الغرف الفرعية للسماح بمزيد من المناقشة، وبعد كل جلسة عبر الإنترنت يمكن توفير ​​منتدى اختياري مدته 30 دقيقة يمكن للمشاركين حضوره لطرح الأسئلة أو طلب التوضيح أو مناقشة طرائق دمج محتوى الدورة مع أقرانهم وفريق التيسير.

في الختام:

قد لا تكون القيود مثالية دائماً، لكن مع القليل من الإبداع والتفكير خارج الصندوق يمكنك في كثير من الأحيان العثور على حلول تؤدي إلى حل تعليمي مدمج وجذاب للغاية.