هل سبق وأن حضرت ورشة عمل طُلِب منك فيها إجراء "دراسة حالة"، ممَّا أصابك بإحباط شديد واستسلمت بعدها؟ هل جعلتك هذه الطريقة تفقد تركيزك على عملية التعلم بحد ذاتها؟

يتمثل دورنا كمصممين تعليميين في التأكد من تصميمنا لدراسات حالة فعالة تسمح للمتعلمين بالتركيز على المهارات التي تُدرَّس، فقد يصابون بالإحباط أو يضيِّعون البوصلة عند وجود نقص في المعلومات أو زيادة مفرطة فيها، أو تفاصيل غير واقعية.

تعدُّ دراسة الحالة أسلوب تدريب عملي يُعطَى فيه المتعلمون سرداً كتابياً أو شفهياً لموقف ما (حالة)، ويُطلَب منهم -فرادى أو ضمن مجموعات- تحليل هذه الحالة وتقديم النتائج والتوصيات المناسبة لها، ثمَّ تُناقَش تفاصيل الحالة مع المدرب بحيث يعرض الإيجابيات والسلبيات بطريقة مقاربة المشاركين للحالة والاقتراحات التي قدموها، وعادةً ما تُستخدَم هذه الطريقة لتطبيق المهارات النظرية أو التحليلية.

يتعيَّن عليك تصميم دراسات حالة إن أردت من المتعلمين التعامل مع مشكلاتهم التي قد تصادفهم في عملهم، لتساعدهم على التدرب على مهارات مثل: حل المشكلات، وصنع القرار، والتحليل؛ كما تساعد هذه الطريقة في تعزيز مهارات التفكير التحليلي والنقدي لدى المشاركين، ويفيد أسلوب التطبيق هذا في التدريب على مهارات القيادة والإدارة على وجه الخصوص.

نصائح وتنبيهات حول تصميم دراسة الحالة

  • تأكد أنَّ الحالة لها غرض محدد، وتأكد كذلك من وجود مشكلة رئيسة واحدة فقط، فقد تسبب المشكلاتالإضافية حدوث التباس.
  • يجب أن يكون المدرب قادراً على إتاحة طرح الآراء المختلفة والاستنتاجات باختصار.
  • يجب أن تكون أهمية المحتوى واضحة بالنسبة إلى المشاركين.
  • يجب التحقق من دقة كل التفاصيل واتساقها.
  • يجب أن تكون الحالة مفصلة بما يكفي لتحفيز المتعلمين، دون أن تكون مثيرة للاهتمام بصورة مفرطة، أو مرحة جداً بحيث تصرف الانتباه عن النقاط التعليمية الأساسية.

خطوات تصميم دراسة الحالة

يجب عليك أولاً تحديد الغرض من تصميم دراسة الحالة؛ لذا:

  1. حدد محتوى دراسة الحالة، والخطوات أو نقاط التدريس الأساسية.
  2. اختر أسلوباً معيناًلدراسة الحالة، كأن تتبع الأسلوب التقليدي، أو أسلوب المتاهة -وهو أسلوب يعتمد على سيناريو بدائي، حيث على المتدرب اتخاذ قرار بشأنه كي ينتقل إلى مرحلة ثانية، وهكذا؛ بحيث ترتبط النتيجة النهائية بجميع القرارات المتسلسلة التي اتخذها المشارك، أو أسلوب التعامل مع الحالات الحرجة، وغيرها.
  3. حدد الهيكلية، وفيما إذا كنت ستستخدم الممارسة الفردية أم الجماعية.
  4. ضع سيناريو لتقديم دراسة الحالة، ويتضمن هذا المعلومات الأساسية والمشكلات والقضايا الراهنة.
  5. أنشئ شخصيات وحدد العلاقة فيما بينها.
  6. خصص وقتاً لكلٍّ ممَّا يأتي:
  • المقدمة.
  • القراءة والتحليل.
  • نتائج التقرير.
  • استخلاص المعلومات.
  1. حضِّر المواد الداعمة للمدرب والمشاركين،مثل: التعليمات المكتوبة والشفهية، والنشرات والوسائل المساعدة على العمل، والفيديو والشرائح، وما إلى ذلك.
  2. اعمل على استخلاص المعلومات والتوصيات من الحالة.
  3. لخص النقاط الرئيسة، وحدد ارتباطها بالنشاط التالي.

ستستطيع من خلال اتباعك هذه الخطوات والنصائح تصميم دراسة حالة سليمة وتفاعلية وواقعية للمتعلمين.