المدرِّب المتعاقد هو شخص محترف يقدِّم خدمات تدريبية متخصصة واستثنائية للمنظمات، وقد قررت معظم الشركات الاستعانة بمدرِّبين خارجيين لتقليل تكلفة تعيين موظفين داخليين؛ وهذا أدى إلى خفض التكاليف التشغيلية.

يُعَدُّ المدرِّب المتعاقد مسؤولاً عن اكتساب فهم شامل لمحتوى التدريب لمستويات مختلفة من التخصصات، بالإضافة إلى قدرته على تقديم التدريب بفاعلية عن طريق تغيير أسلوب التقديم ليناسب المتعلمين. يعمل المدرِّب المتعاقد مع مختلف أصحاب المصلحة لتقييم نجاح برامج التعلُّم، ويمكن أن يعمل كوتش أداء في الموقع من خلال الاستشارات ومراقبة وتقييم نتائج التدريب.

قبل إشراك مدرِّب في عملية التدريب، يجب على الشركات أن تتوخى الحرص الواجب للتأكد من أنَّ الشخص الذي تتعاقد معه هو الشخص المناسب للوظيفة. فيما يأتي 3 خطوات يمكنك اتباعها لخلق تجربة سلسة عند البحث عن المدرِّب المتعاقد المناسب:

● تحديد الأدوار

قبل التعاقد مع مدرِّب، يجب عليك أولاً تحديد ما الذي سيفعله هذا الشخص على وجه التحديد؛ وهذا لا يعني أنَّ دور المدرِّب هو تقديم التدريب فحسب؛ وإنَّما يجب أن تحدد ما الذي تريد تحقيقه؛ إذ يجب أن يكون المدرِّب قادراً على تحقيق أهدافك ضمن الجداول الزمنية المتوقعة دون التأثير في جودة التدريب.

اكتب النشاطات والمهام للمدرِّب؛ إذ يجب أن يكون لديه مسؤوليات متوافقة مع تلك التي يجب على الخبير الاستشاري إنجازها، وتذكَّر أنَّ التواصل معه أمر هام جداً.

في هذه الحالة، يجب عليك التأكد من أنَّ الشخص الذي ستوظفه يمكنه التواصل بفاعلية مع الفريق لتسهيل التعاون والتأكد من تحقيق أهدافك قبل انتهاء التدريب. كما يجب عليك أيضاً البحث عن خبير استشاري يتمتع بمهارات تنظيمية جيدة.

فيما يأتي المسؤوليات التي يجب على مدرِّبك التعامل معها:

  1. المشاركة في نشاطات تدريب المدربين.
  2. مراجعة المحتوى والتدريب لضمان التقديم الفعَّال.
  3. تنفيذ بعض نشاطات التنسيق السابقة للبرنامج التي يطلبها المدرِّب.
  4. تجميع نتائج ما قبل العمل أو التقييم.
  5. تحضير بيئة التدريب قبل بدء الجلسة.
  6. تقديم برنامج تعليمي باستعمال مواد العرض التقديمي التي تتَّبع أسلوب التدفق التعليمي.
  7. استعمال أدوات تدريب محددة لإجراء الجلسات الافتراضية.
  8. في حالة العمل في حدث تدريبي افتراضي باستعمال وسيط منفصل لتسهيل التدريبات العملية التفاعلية والإجابة عن الأسئلة.
  9. إكمال تقييمات برنامج التعليم للمستوى الأول والثاني لمعرفة ردود أفعال المشاركين وتعلُّمهم.
  10. إجراء مكالمات بعد إنهاء البرنامج ونشاطات متابعة البريد الإلكتروني التي يطلبها المدرِّب.
  11. تقديم تغذية راجعة عن تحسينات البرنامج مثل المحتوى والتدفق والتمرينات والنشاطات.

تذكَّر، يجب أن يكون المدرِّب المتعاقد موجوداً للتحدث معك قبل وفي أثناء وبعد جلسات التدريب؛ إذ سيساعدك ذلك على تقييم الموظفين وتحديد مجالات التحسين، وستتمكن من مراقبة أداء واستجابة كل موظف للتدريب.

● الاختيار الدقيق

يوجد في صناعة التدريب الآلاف من المدرِّبين. حدِّد المرشَّحين المناسبين واحصل على قائمة تضم نحو أربعة أو خمسة ثم حدِّد المرشَّحين الأكثر كفاءةً.

ابدأ بتحديد ما تريد أن يفعله المدرِّب، ويتضمَّن ذلك تحديد المجالات التي ترغب في تدريب موظفيك فيها، وبعد كتابة احتياجاتك وتوقعاتك وأهدافك، يمكنك مقابلة المرشَّحين المحتملين.

عند مقابلة المرشَّحين المحتملين، اختر المرشَّح الذي يمتلك أفضل المؤهلات والخبرات والمهارات؛ إذ يجب أن تكون تجربة الشخص ذات صلة بمجال تركيزك لتحقيق أهدافك. على سبيل المثال، إذا كنت تُجري تدريباً من أجل فريق المبيعات، فتأكد من أنَّ الشخص المرشَّح لديه خبرة في هذا الأمر.

إذا كنت تُجري جلسة تدريب افتراضية، فيمكنك طرح بعض الأسئلة مثل:

  1. هل عملت ضمن مجال عملنا؟
  2. هل لديك تجربة تقديم جلسة تعلُّم افتراضية؟
  3. هل لديك شهادات في التعليم الافتراضي؟
  4. هل تجيد استعمال جميع مكونات أدوات التدريب الافتراضية المحددة؟

خلال المقابلة، قِس القدرات والقيم التدريبية للمرشَّح، وقبل توقيع العقد، تحقق من مؤهلات المرشَّح من الهيئات المهنية والمراجع السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، دع الخبير الاستشاري يشرح وحداته التدريبية وكيف ستستفيد مؤسستك منها. يجب أن يحفِّز المدرِّب صاحب الخبرة فريقك من خلال تقديم خدمات فعَّالة تجعل كل موظف يركز على الإنتاجية والمشاركة في التدريب.

● توفُّر الخبرة

هذا الأمر من بين أكثر المجالات أهمية عند التعاقد مع مدرِّب، فأنت ترغب في العمل مع شخص تتوافق خبراته مع المشروع الذي تخطط للبدء به؛ باختصار، يجب أن يمتلك المدرِّب المتعاقد مهارات محددة لتمكين سير عملية التدريب بسلاسة وفاعلية.

على سبيل المثال، إذا كنت تخطط للاستثمار في برنامج جديد، فمن الأفضل تدريب الموظفين على طريقة عمله. لهذا السبب، يجب أن يتمتع الشخص الذي توظِّفه لتدريب الموظفين بالمهارات والخبرات الكافية في تدريب الأشخاص الآخرين على هذا البرنامج المحدد والموضوعات المتعلِّقة به.

عندما يصعد الشخص إلى منصة التدريب، يجب أن يخلق بيئةً دافئةً ومناسبةً لجميع الأشخاص الحاضرين. ويجب أن يكون المدرِّب صاحب الخبرة قادراً على إثبات ذلك بثقة.

لذلك، إذا كنت تريد جعل مشروعك الأفضل، تجنَّب الاستعانة بمدرِّبين معتمدين حديثاً، فهم لا يمتلكون سنوات من الخبرة في هذا المجال، وأنت ترغب في تحقيق قيمة لخدماتك والحصول على مدرِّب صاحب خبرة وذلك سيمنحك كثيراً من المال.