قد تكون مندمجاً مع جلسة تدريب جديدة عبر الإنترنت، وكل شيء يسير بصورة طبيعية، ثم تصبح شاشتك فارغة فجأةً وتجد نفسك غير متصل مع الفصل الافتراضي. فربما تكون المشكلة بسبب البرنامج، أو ربما بسبب شبكة الإنترنت الخاصة بك، أو ربما جهازك الحاسوب، وبعدها تحاول بسرعة تسجيل الدخول مرةً أخرى على أمل أن تنجح وتتمكن من الاتصال.

ومع وجود نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعملون الآن من المنزل، تنتشر مشكلات الاتصال والحاسوب، وأقرب فريق لتكنولوجيا المعلومات لن يكون قريباً منك، ومعظم الأشخاص ليسوا خبراء في التكنولوجيا؛ وهذا يعني أنَّه علينا حل المشكلات بإمكاناتنا المحدودة. ويجب علينا أيضاً الاعتماد على شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بنا بعيداً عن الاتصال فائق السرعة والموثوق به الموجود في الشركات؛ إذاً ما الذي يمكننا فعله لتقليل هذه الأعطال؟

نقدم لك فيما يأتي قائمة بتقنيات للاستعداد واستكشاف الأخطاء وإصلاحها:

بالنسبة إلى الحضور:

  1. اختبار جميع المعدات والتطبيقات المطلوبة قبل البدء؛ وذلك من خلال:
  • التأكد من توصيل المودم الخاص بك وتشغيله بطريقة صحيحة.
  • التأكد من توصيل الحاسوب أو الحاسوب المحمول الخاص بك وشحنه.
  • التأكد من أنَّ أجهزتك تفي بالحد الأدنى من المتطلبات لورشة العمل.
  • التأكد من تحديث برنامج التدريب الذي تستخدمه إلى أحدث إصدار.
  • إجراء اختبار اتصال؛ إذ يضمن هذا الاختبار أنَّك تستخدم نظام تشغيل ومتصفحاً مدعومين، كما أنَّه يضمن أن يكون لديك اتصال شبكي سريع.
  1. إغلاق جميع التطبيقات التي لا تحتاج إليها في أثناء جلسة التدريب بما في ذلك البريد الإلكتروني والرسائل.
  2. تعطيل برامج حظر النوافذ المنبثقة والشبكات الخاصة الافتراضية.
  3. تجنُّب إجراء مكالمات صوتية باستخدام اتصال الإنترنت إن أمكن؛ إذ يستهلك فصل الإنترنت عن الهاتف نطاقاً ترددياً أقل، ويسمح لك بالبقاء على اتصال سواءً عن طريق الصوت أم عبر الإنترنت في حالة قطع اتصال أحدهما.
  4. تسجيل الدخول إلى الفصل الافتراضي قبل 15 دقيقةً من بدء الجلسة؛ إذ يتيح لك هذا الأمر الوقت لاختبار اتصالات الصوت والفيديو حتى تتمكن من التقليل من الأعطال خلال الفصل.

بالنسبة إلى المدربين والمنتجين:

نفس الخيارات الموجودة آنفاً من 1 إلى 4 بالإضافة إلى:

  • تسجيل الدخول إلى غرفة التدريب على جهاز حاسوب ثانٍ احتياطي.
  • امتلاك نقطة اتصال لاسلكي أو اتصال إنترنت ثانٍ كنسخة احتياطية للإنترنت الأساسي.
  • تسجيل الدخول على أجهزة الحاسوب الرئيسة والاحتياطية إلى غرفة التدريب وتوصيل الصوت الخاص بك قبل ساعة من بدء الجلسة؛ إذ سيوفر لك هذا الأمر متسعاً من الوقت لاستكشاف أيَّة مشكلات في الاتصال أو مشكلات فنية قبل بدء الجلسة.

في الختام:

أحياناً، قد لا تكون مشكلات الاتصال في التدريب الافتراضي تحت سيطرتك، ومع ذلك، يمكنك منع حدوث المشكلات من خلال قضاء بعض الوقت في تنفيذ الإجراءات المذكورة آنفاً في كل مرة تحضر أو تُقدِّم فيها تدريباً في فصل افتراضي.