ليست الفصول الدراسية الافتراضية مجرَّد أمر ممتع في هذه الأيام؛ وإنَّما أصبحت أمراً ضرورياً؛ إذ يمكن أن يكون الفصل الدراسي الافتراضي طريقةً رائعةً تسمح للأشخاص في جميع أنحاء البلاد أو حتى العالم بالحصول على تجربة تعليمية مستمرة كما لو كانوا يجلسون بجوار بعضهم بعضاً في الفصول الدراسية التقليدية.

ومع ذلك، فإنَّ تصميم فصل دراسي افتراضي فعَّال يتطلب الانتباه إلى التفاصيل كافةً التي تختلف عن الفصول الدراسية المباشرة.

تقييم الاحتياجات والشروط اللازمة

لتصميم فصل افتراضي بفاعلية، أنت تحتاج أولاً إلى تقييم احتياجات المشاركين مقارنةً بالنتائج التي من المفترض أن يلبِّيها محتوى الفصل الدراسي، كما يجب التأكد من الثغرات والأخطاء كافةً، ومعالجتها من خلال تعرُّفك المشاركين في وقت مبكر، وأن تكون لديك أسبابٌ مهنية جيدة لتقديم تجربة الفصل الدراسي الافتراضي، وليس التعلُّم غير المتزامن أو المساعدات الوظيفية والتوجيهات السهلة.

يوجد 5 أنواع شائعة من الأهداف التي يستخدمها المعلمون لتقييم إنجازات طلابهم، وهي: الإتقان، والكفاءة، والأداء، والمشاركة، والاهتمام، ويجب عليك تحديد نوع الهدف الأكثر أهمية بالنسبة إليك.

عندما تحدِّد أهدافك التعليمية وما الذي يريده المشاركون، يمكنك التفكير في الشروط التي ستكون ضرورية لهم للتعلُّم وتحقيق النجاح عند تلقِّي المحتوى الخاص بك فور مغادرتهم للفصل الدراسي.

التخطيط للفصل الافتراضي

ابدأ بطرح أسئلة على نفسك تخصُّ الطريقة التي سيرغب بها الطلاب في التفاعل مع زملائهم ومع المحتوى؛ هل تحتاج إلى إجراء مناقشة تخصُّ هذا الموضوع؟ وهل ترغب في تقسيم الطلاب إلى مجموعات أصغر لتبادُل الأفكار عن الحلول الخاصة بهم؟ وهل تريد إجراء استطلاع أو ممارسة نشاط يساعدهم على تذكُّر المفاهيم والحقائق؟ سيساعدك هذا الأمر على تحديد طريقة تخطيط المحتوى الخاص بك في برنامج العرض لتقديمه ضمن فصلك الدراسي الافتراضي.

ستحتاج أيضاً إلى التأكد من الحاجة إلى التحضير خلال هذه المرحلة قبل الدخول إلى الفصل الدراسي، وفيما إذا كان المشاركون فيه سيكملونه؛ وذلك بحسب نوع البيئة.

أخيراً، أنت تحتاج إلى التفكير في خطة تتعلَّق بطريقة تحديد المشاركين الذين أكملوا الفصول الدراسية، وتحديد فيما إذا كانوا يحتاجون إلى اختبار لإثبات إتقانهم للمحتوى، أو تقديم تغذيةٍ راجعةٍ بخصوص أيِّ شيء؛ حيث سيساعدك التخطيط لهذا الأمر مسبقاً على فهْم مقدار العمل الذي تحتاج إلى القيام به لتقديم تجربتك التعليمية.

تصميم الفصل الدراسي الافتراضي

استخدم خطتك من أهداف التعلُّم والدورة التدريبية لإنشاء مواد التعلُّم الخاصة بك، واحرص على تخصيص وقت جيد لنشاطات واختبار وقتك؛ حيث تجري الأمور بسرعة في الفصل الدراسي الافتراضي؛ لذلك يجب إدارة المناقشات واستطلاعات الرأي والتحكم بها حتى لا يُهدَر وقتك؛ فاحرص على أن يكون المحتوى تفاعلياً بما يكفي؛ بحيث يمكنك التأكد من أنَّ المشاركين ينتبهون حقاً لما تقدِّمه ولا ينشغلون بأمورٍ أخرى.

استخدِم مبادئ التصميم البصرية الجيدة، واترك مساحة كافية لعدم إرباك المشاركين الذين يركزون على الشاشة، واستخدِم خطَّين أو ثلاثة خطوط، مع ألوان مناسبة.

تحضير ونشر المحتوى

الآن بعد أن صُمِّمَ الفصل واختُبِرَ التوقيت اللازم له، ستحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن الطريقة التي تريد أن يتلقى بها طلابك المواد التي تسبق عملهم، وكذلك مَن سيتمكَّن من الحصول على المواد عند نشرها.

من المحتمل أن تكون لدى مؤسستك عملية لنشر المواد التدريبية، لكنَّ الطرائق الثلاث الأكثر شيوعاً هي البريد الإلكتروني، أو استخدام بعض البرامج مثل "مايكروسوفت تيمز" (MS Teams) أو "سلاك" (Slack)، أو من خلال "نظام إدارة التعلُّم" (LMS)؛ حيث توجد إيجابيات وسلبيات لكل طريقة، ومن المحتمل أن تمتلك مؤسستك أفضل الممارسات.

إتاحة التواصل

عندما تقوم بنشر المواد الخاصة بك، وعندما تُخبِر عن الموقع وأوقات الفصل الدراسي الافتراضي الخاص بك، أو عندما تعمل أنت والآخرون معاً على أداة تواصل للفريق ككل، فسوف يربط المشاركون تلك التعليمات مع دورتك التدريبية، وفي النهاية معك.

فكِّر جدياً بشأن طريقة تواصلك واحترام وقت المشاركين وجداولهم الزمنية، فقد تكون هذه الدورة عملك الأساسي، ولكن من المحتمل أن تكون أمراً إضافياً أو إلزامياً للمشاركين، وقد يكون لديهم مشاعر مختلفة عن مشاعرك تخصُّ الموضوع الذي تطرحه أو طريقة التقديم.

فكر فيما إذا كنت تريد إنشاء نسخة غير متزامنة من تجربة الفصل الدراسي الافتراضية الخاصة بك، وإذا كنت ستفعل ذلك، فتذكر أنَّه لا يمكنك تسجيل المشاركين ما لم يوافقوا، ومن المحتمل أنَّك ستكون غير قادر على تسجيل جميع المناقشات إذا كنت تستخدم غرفاً فرعية.

تطبيق التقييمات عبر الإنترنت عند الحاجة

بعد أن تُصمِّم الفصل الدراسي الافتراضي الخاص بك، فأنت تحتاج إلى تحديد طريقة تقييم المشاركين وما إذا كانوا بحاجة إلى التقييم فعلاً.

إذا كنت ستستخدم تقييماً، فإنَّ إحدى أهم العوامل التي يجب التفكير فيها هي أن يكون تقييمك حقيقياً؛ حيث يجب أن يكون هدفك هو اختبار المشاركين بمحتوى يوضِّح أنَّهم حققوا أهداف التعلم؛ وذلك من خلال استخدام أمثلة تتعلق بالفصل الدراسي الخاص بك وبعض التطبيقات الواقعية.

تنفيذ إجراءات إدارة الفصل الدراسي الافتراضي

الأمر عائد لك الآن لتحديد طريقة إدارة فصلك، لا سيَّما إذا كنت تمتلك مجموعات كبيرة تضم العديد من الطلاب، وإذا كنت تريد أن تكون تجربة الفصل الافتراضي الخاصة بك تفاعلية، فيجب عليك تخفيض عدد طلابك بحيث لا يزيد عن 25 مشاركاً.

فإذا كان لديك جمهور أكبر، فلن تتمكن من الحصول على عرض تقديمي تفاعلي وسيتحدد ذلك من خلال نواياك في الفصل وطبيعة المحتوى، وفي جميع الأحوال، من الجيد التفكير في توظيف مشرف افتراضي وأداة الدردشة لمنصة الفصل الدراسي الافتراضية والتقارير التي تأتي مع الأداة لتتبُّع الحضور.

دائماً ما يكون المشرف أو المسؤول عن الجلسة الافتراضية موجوداً خلال النشاط للتأكد من أنَّ كل شيء يعمل بسهولة وسلاسة، فهم يمكنهم المساعدة في آليات إدارة غرفة الدردشة في أثناء التركيز على تقديم المحتوى والتفاعل مع المشاركين.

سيساعدك استخدام منتدى أو غرفة دردشة؛ حيث يمكن للطلاب نشر الأسئلة والتعليقات والأفكار دون مقاطعة المعلم، على البقاء ضمن المسار الصحيح، لا سيَّما إذا كنت تمتلك عدداً كبيراً من الفصول الدراسية.

تحقَّق من القدرة على إعداد التقارير لمنصة الفصل الدراسي الافتراضية الخاصة بك؛ وذلك لتحديد فيما إذا كانت هناك معلومات كافية لمساعدتك على معرفة عدد الحضور، وإلى متى ظلوا يركزون معك، ومن المحتمل أن يكون لشركتك متطلبات لإعداد التقارير؛ لذلك من الجيد التحقق منها.

أخيراً، ستحتاج إلى تقديم استطلاع نهاية مرحلة التعلم للحصول على فكرة عن شعور المشاركين تجاه دورتك التدريبية، كما يمكنك تقديم رابط الاستطلاع مباشرةً في الفصل الدراسي في آخر 3 - 5 دقائق، وطلب إنجازه من قِبل المشاركين.