يمكن أن يثبت المصمم التعليمي أنَّه مكسبٌ كبير لأيِّ شركة، فهو مسؤول عن ضمان فهم المتعلمين مفهوماً تعليمياً جديداً؛ لكنَّ المصمم التعليمي الجيد يفعل أكثر من ذلك بكثير. في عالم الأعمال والتعليم المتغير باستمرار، يعيد المصممون تصميم الدورات ويطورون طرائق كاملة لمبادرات التعلُّم، ويضعون مواد تعليمية مثل أدلة الطالب وأدلة تعليمية لتوفير تجربة تعليمية ممتازة ومدروسة جيداً.

يعمل المصممون التعليميون في العديد من المجالات المختلفة، كالمدارس والدوائر الحكومية والشركات وحتى في الجيش؛ ذلك لأنَّهم أشخاص متعددو المهارات، وغالباً ما يعملون كأفراد أو ضمن مجموعة أوسع. ولكن، هل تعرف متى يجب عليك توظيف مصمم تعليمي كعضو دائم في الفريق، ومتى يجب توظيفه بموجب عقد؟

دور المصمم التعليمي

من الهام أن يتمتع المصمم التعليمي الذي تعمل معه بمجموعة متنوعة من المهارات والخبرات، حتى يتمكن من وضع مواد ودورات تعليمية مفيدة لتحقيق أهداف برنامج التعلُّم الخاص بك؛ لذا فضلاً عن إتقان تصميم البرامج التعليمية، يجب على المصممين التعليميين امتلاك المعرفة التقنية أيضاً.

فهم مسؤولون عن المهام الآتية:

  • تصميم أنظمة إدارة التعليم، فهم يطورون تصميمات يفهمها المتعلمون بسهولة.
  • الوصول إلى معلومات التعليم الإلكتروني الجديدة؛ إذ يتحملون مسؤولية تقييم المناهج الجديدة والتأكد من فهمهم الكامل لها. يجب أن تكون لديهم معرفة واسعة بالطبعات المنقحة، للإجابة عن أيِّ استفسار.
  • يطورون المواد التعليمية مثل المدونات الصوتية (البودكاست) والمحتوى ومقاطع الفيديو؛ إذ يُعَدُّ إنشاء المواد التعليمية ميزةً إضافيةً للمدرب؛ لأنَّها تساعده عند التدريب. تساعد مقاطع الفيديو أيضاً المتعلمين على تصور المحتوى، ومن ثمَّ استيعاب المعلومات بسرعة.
  • إنشاء وإعادة تشكيل كل من المواد التعليمية الجديدة والمقبولة، فهي ضرورية عند التدريب.
  • الاستفادة من التغذية الراجعة من تقييم البرنامج، فقد يستعمل المصممون التعليميون أيَّة معلومات يحصلون عليها من برنامج سابق.
  • تعليم الآخرين طريقة تقديم المواد التدريبية؛ فمن الصعب التنبؤ بما يحمله المستقبل؛ لذا، من الضروري التأكد من وجود شخص ما يمكنه إجراء التدريب بنجاح في حال غيابهم.
  • دراسة الابتكارات الجديدة في كل من تصميم التعلُّم والتعليم.

فوائد المصمم التعليمي المتعاقد

يُعَدُّ المصمم التعليمي الجيد شخصاً قيِّماً؛ إذ توجد العديد من الفوائد التي ستتمتع بها الشركة إذا اختارت التعاقد مع مصمم تعليمي.

  • يركِّز المصمم التعليمي المتعاقد على المشروع عندما يتعلق الأمر بواجباته؛ لأنَّ لديه مهمة واحدة، على عكس الموظفين الذين يمتلكون مجموعة متنوعة من الأعمال؛ إذ سيعمل المصمم التعليمي المتعاقد على المشروع المحدد ويقدم النتائج المطلوبة بسرعة.
  • يقدِّم المصمم التعليمي مهارات محددة قد يفتقر إليها فريقك، ويضمن أنَّهم يطبقون خبراتهم لإنجاز العمل.
  • يحفِّز المصمم على أفكار جديدة في الفريق الذي قد يكون مرهقاً، ويمكن أن تساعد خبرته في تقديم أفكار جديدة، والتعامل مع المشروع لتحفيز الفريق الداخلي. وعلاوةً على ذلك، يساعد الشركات لوضع مواد تدريبية عالية الجودة، ناهيك عن إبقاء الفريق على اطلاع جيد بالوضع الحالي، ومن ثمَّ تجنب ارتكاب أخطاء مكلفة للمؤسسة.

يساعد وجود مصمم تعليمي متعاقد كجزء من فريقك على دفع مشروعك إلى الأمام، كما يمكنه العمل مع فريقك الداخلي، وإتقان المواد التدريبية بطريقة مفصلة.

الفرق بين توظيف مصمم تعليم استشاري دائم، وبين تعيينه بموجب عقد

وفقاً للاحتياجات المختلفة لكل منظمة، قد تقرر المنظمة توظيف أو استشارة المصممين التعليميين والاستفادة من خدماتهم؛ إذ يقدِّم هذان الخياران خدمات مماثلة بشروط عمل مختلفة. بالتأكيد، إذا وُظِّفوا بدوام كامل وأصبحوا أعضاء في شركتك، فسيحصلون على مزايا كاملة مثل أيِّ شخص آخر. ولا داعي للقول، إنَّ الخبير الاستشاري يُعيَّن لمشروع معيَّن ويوجد بصورة مؤقتة. سيحقق الخبير الاستشاري قيمةً من خلال إضافة خبرة محددة إلى فريق التدريب الخاص بك.

مصممو التعليم الدائمون

يحقق توظيف مصمم التعليم الدائم العديد من الفوائد للمؤسسة، مثل:

  • تحقيق استفادة أكبر؛ وذلك بالوصول الكامل إلى خدمات المصمم التعليمي من دون أيِّ تكلفة إضافية، فهو يشارك بصورة كاملة في البرنامج ولديه معلومات عن المشروع، وبذلك توفِّر تكاليف الصيانة وضمان الجودة.
  • ضمان احتفاظ المنظمة بمواد تدريبية عالية الجودة، بحيث يمكنها إجراء التغييرات المطلوبة بسرعة وسهولة.
  • عندما يتطلب مشروع ما مهارات إدارية محددة مع خبرة في الموضوع، يمكن للمصمم التعليمي الدائم التعامل مع المهمة بسهولة.
  • يمتلك المصمم معلومات مفصلة عن المشروع، ومن ثمَّ هو قادر على تحليله لتقديم محتوى جيد وتقديم اقتراحات حول أفضل الطرائق للبدء به. يمكن لمصممي التعليم الدائمين التنبؤ بالاحتمالات المستقبلية التي استعدوا لها.
  • توظيفهم هو أمر مناسب عموماً عندما تكون لديك متطلبات مستمرة أو طويلة الأمد تتعلق بخدماتهم.

المصممون التعليميون المتعاقدون

يقدِّم مصمم التعليم المتعاقد خدمات مماثلة لكن لفترة قصيرة، وبعد ذلك لن تحتاج إلى خدماته. أمَّا التعامل معه فيحمل فوائد منها:

  • يضمن التعاقد مع مصمم تعليمي أنَّه يمكنك توفير المال؛ لأنَّك ستحتاج إلى خدماته لفترة قصيرة؛ ممَّا يجنِّبك دفع التكاليف العامة مثل استحقاقات الموظفين.
  • يستعمل المصمم التعليمي المتعاقد أسلوباً مختلفاً للمشاريع ذات التصميمات المختلفة التي تثير التفاعل في الجلسات التدريبية؛ إذ يمكن أن تحفِّز أفكاره إبداع موظفيك.
  • لا يفضِّل القيام بمهام عدة، فهو يركز على مشروع معيَّن. ومن ثمَّ، فإنَّ عدم انشغاله بمشاريع أخرى سيضمن الحصول على نتائج عالية الجودة؛ لأنَّه يركز على إنجاز المهمة، لا سيَّما عند محاولة إنجازها ضمن مواعيدها النهائية.
  • يقدِّم المهارات والخبرات في المشروع. فإذا كان فريقك يفتقر إلى مهارات محددة للبدء بمشروع، فقد تساعدك الاستشارات في الحصول على التفاصيل المطلوبة.
  • يعمل المصمم المتعاقد مع ما يقدِّمه العميل إليه، ويمكن أن يستغرق أقل وقت ممكن للوصول إلى حل. علاوةً على ذلك، يمكن للمصمم المتعاقد أن يعمل كفرد أو يمكنه العمل كجزء من فريق مع موظفيك للوصول إلى النتائج المتوقَّعة.