ربما قررت استخدام برنامج تدريب "سيلزفورس" (Salesforce)، لكن هل تعرف طريقة استخدامه؟

يساعد برنامج التدريب هذا المنظمات على النمو والازدهار؛ إذ يمكنك التفكير في استخدامه كمركز قيادة لعملك، فهو برنامج لإدارة علاقات العملاء (CRM)، ويوفِّر حلاً لإدارة المبيعات والتسويق وخدمة العملاء وغيرها، وكل ذلك في برنامج واحد.

تُعَدُّ تقنية إدارة علاقات العملاء (CRM) بمنزلة أساس لكلِّ من الأعمال التجارية بين الشركات (B2B)، والأعمال التجارية بين الشركة والمستهلك (B2C)، ويُنظَر إلى برنامج تدريب "سيلزفورس" على أنَّه البرنامج الرائد في العالم لإدارة علاقات العملاء والمستند إلى سحابة، كما يساعد الشركات على التطور لزيادة الكفاءة والهيكل.

طُرِح برنامج تدريب "سيلزفورس" في السوق في أواخر التسعينيات، وسرعان ما أخذ الصدارة كواحد من أكثر حلول إدارة علاقات العملاء المتاحة ابتكاراً، ومن خلال الوظائف المتكاملة لمجموعة متنوعة من المجالات، تتمثل مهمة البرنامج بربط الشركات والعملاء مع بعضهم، ومع وجود عديدٍ من الفوائد لبرنامج "سيلزفورس" الحديث، قد تفقد الكثير إن لم تتعلم الوظائف الرئيسة لهذا البرنامج الفعَّال.

تطوير محتوى مخصص ليناسب احتياجاتك

مثل أيِّ برنامج شامل، ستحتاج إلى معرفة طريقة استخدامه بكفاءة لتحقيق أقصى استفادة منه، وعلى الرغم من أهمية فهم النظام، إلا أنَّه من الهام جداً أن يفهم الموظفون طريقة إعداده للعمليات التجارية الخاصة بك.

لكي تنجح في نشر برنامج تدريب "سيلزفورس" لإدارة علاقات العملاء الخاص بك، يجب ألَّا تستخدم نهجاً واحداً يناسب الجميع، ويجب أن يعتمد التدريب على أدوار موظفيك ويمكن تقديمه بطرائق عدة:

  • التدريب الافتراضي بقيادة برنامج "سيلزفورس".
  • تدريب "سيلزفورس" في الصفوف الدراسية.
  • التعليم الإلكتروني المُخصص عن طريق "سيلزفورس".

استخدم نهجاً مُخصصاً مجهزاً من قِبل مصممي التعليم لإنشاء برنامج تدريبي ومواد تلبي الاحتياجات المحددة لشركتك، وتتضمن بعض أفضل الممارسات كلاً من الآتي:

  • استخدام مواقف حقيقية في الحياة.
  • معالجة السلوكات المتوقعة.
  • مقترحات القيمة للمتعلمين.
  • التحقق من المهارات.
  • نشاطات التطوير التي تضمن النجاح في المستقبل.

دعنا نلقي نظرة فاحصة، مع مثال على برنامج تدريب "سيلزفورس" في العالم الحقيقي:

تخيَّل مندوب خدمة العملاء يتلقَّى مكالمة من أحد العملاء، ويحتاج المندوب إلى إدخال معلومات المكالمة عن طريق برنامج "سيلزفورس" لإدارة علاقات العملاء، فضلاً عن أمور عدة تحتاج إلى التحديث، لكنَّ المندوب لم يكن قادراً إلا على التقاط أجزاء قليلة من المحادثة، ولم يدخِل جميع التفاصيل الهامة من المكالمة إلى النظام.

لم تُدخَل بعض المعلومات، وعندما حاول الأفراد في الإدارات الأخرى فتح البيانات، كان عليهم العودة إلى مندوب خدمة العملاء، وبالنهاية إلى العميل من أجل التوضيح.

يمكنك أن تتخيل مدى إحباط العميل الذي كان يُضطَّر إلى إعادة شرح الموقف لمندوب آخر؛ إذ أدى نقص تدريب مندوب خدمة العملاء ومديره إلى فشل هذه التجربة، فكان كلاهما يتمتع بمهارات أساسية في برنامج "سيلزفورس"، في حين أنَّه من المفترض ألَّا تسير الأمور على هذا النحو، فامنح موظفيك المهارات التي يحتاجون إليها من خلال توفير التدريب المناسب وفي الوقت المناسب.

يختلف كل عمل عن الآخر؛ لذلك، تذكَّر أنَّه من الضروري بناء تدريب قائم على الأدوار، ويناسب احتياجات الفرد؛ على سبيل المثال، يجب على مندوب المبيعات إدارة الفرص الجديدة من خلال مسارات المبيعات، التي تختلف عن مثال مندوب خدمة العملاء؛ إذ يجب أن يكون التدريب فريداً وفقاً لمناصبهم.

تذكَّر أيضاً أنَّ تدريب "سيلزفورس" سيستمر في تحديث برامجه بأحدث الميزات، وعلى الرغم من أنَّ هذه الميزات يمكن أن تضيف فوائد كبرى إلى شركتك، إلا أنَّها يمكن أن تكون مصدر إحباط للموظفين إذا لم يُدرَّبوا على التغييرات الجديدة، ومن الأمثلة عن ذلك؛ تقديم تدريب "سيلزفورس لايتنينغ" (Salesforce Lightning) إلى فريقك.

تقديم التدريب

سيسمح وجود مدربي برنامج تدريب "سيلزفورس" المؤهلين بالحصول على تجربة تعليمية جيدة، سواءً في الفصل الدراسي أم الافتراضي، وعندما يكون التدريب جذاباً وتفاعلياً، فإنَّه يضمن معدلات عالية من الاعتماد، وبناءً على ثقافة مكتبك والمتعلمين والتفضيلات، توجد العديد من الطرائق التي يمكن من خلالها تقديم خبراتك التدريبية.

فوائد تجربة مزود التدريب "سيلزفورس"

في النهاية، يمكن اختصار فوائد استخدام خدمات شركة تدريب "سيلزفورس" بأمر واحد، وهو الخبرة؛ إذ يوجد سبب لكون هذا البرنامج واحداً من أهم الأسماء الرائدة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، لن تلاحظ فرقاً إذا لم يكن موظفوك مجهَّزين بالمهارات اللازمة لاستخدامه بطريقة صحيحة.