عندما تكون مدرباً، تكون لديك فرصة لتدريس مجموعة متنوعة من الدورات في بيئات متنوعة، بالإضافة إلى إجراء ورش عمل عامة في مكان ما مع مشاركين من مجالات مختلفة.

في هذا المقال سنشارككم بعض النقاط الرئيسة عند إجراء ورش العمل في موقع العميل:

1. التواصل مع أصحاب المصلحة:

من خلال ورشة العمل في الموقع، يمكن أن يتواصل المدرب مع أصحاب المصلحة قبل بدء ورشة العمل. يسمح هذا الاجتماع للمدرِّب بطرح أسئلة محددة حول المنظمة والمجموعة المُراد خدمتها، وتوفِّر هذه المعلومات فرصة لمعرفة إن كنتَ تحتاج إلى تخصيص تدريبك، وكذلك تُعرِّفك إلى الثقافة ومكان العمل.

2. ضمان ملاءَمة الدورة:

عند تقديم ورش عمل في الموقع، يجب اختيار الدورة إذ تكون مرتبطة تحديداً بمجال عمل المتدربين، ومن الممتع أن نرى كيف يناقش المتدربون ملاءَمة المحتوى والمواد لدعم احتياجاتهم الخاصة.

3. اتِّفاق المتدربين على آلية سير العمل:

يغادر المشاركون في ورش العمل العامة الجلسات متحمسين لتطبيق مهاراتهم الجديدة، ولسوء الحظ غالباً ما يواجهون عقبات عند عودتهم إلى العمل؛ وذلك لأنَّ زملاءَهم لم يحضروا التدريب وقد لا يتفقون معهم، وفي ورشة العمل في الموقع يتلقى كل شخص في الغرفة نفس المحتوى؛ ممَّا يجعل المشاركين متفقين على آلية سير العمل، ويُتيح هذا التوافق للمشاركين حرية تقرير ما الذي سيفيدهم في أثناء تطبيق تعلُّمهم، وغالباً ما يحصلون على الدعم في المضي قدماً بمهاراتهم الجديدة لتحقيق أهدافهم المشتركة.

4. اكتساب الأفكار:

عندما تُجري ورشة عمل في الموقع، يجب أن تشعر بالتحدي للنمو والتطوُّر، ويجب أن تفكِّر خارج الصندوق، كما يجب أن تستمتع بالتعرُّف إلى المجال المحدد وما يفعله المشاركون بالضبط في أدوارهم، واعتماداً على المجال والموقع غالباً ما يمكنك تعزيز معرفتك بالأمور التي كنتَ تستخف بها، كما أنَّ ذلك يضعك أمام التحدي المتمثِّل في تقديم محتواك بطريقة أكثر مُلاءَمة لاحتياجات العملاء المحددة.

في الختام:

إذا لم تكُن قد اختبرت ورشة العمل في الموقع، وترغب في أن يكون موظفوك متفقين، فإنَّ ورشة العمل في الموقع هي الحل الأمثل.