جرِّب هذا النشاط الناجح دائماً للتسلية وبناء الفريق، فهو نشاط جيد للاجتماعات كونه يستغرق القليل من الوقت، ويحقِّق نتائج مذهلة لبناء الفريق، وكذلك للمُيسِّر.

يردُّ لك الحاضرون الجميل من خلال الدفء الذي تولِّده محادثاتهم؛ إذ لا يشعر حتى أكثر المشاركين خجلاً بالقلق بشأن العثور على ما هو مشترك بينه وبين الآخرين في المجموعة؛ حيث تميل هذه المحادثات إلى التركيز على العناصر التي لا تتعلَّق بشؤون الموظفين الشخصية، ومن ثم يمكن للموظفين الانسجام والمشاركة دون الشعور كما لو كانت المحادثة الجماعية شخصية للغاية أو عدوانية، مما يؤثر إيجاباً في تفاعل أعضاء المجموعة، والآن إليك خطوات استخدام نشاط كسر حاجز الرهبة لبناء الفريق:

1. تقسيم المشاركين

قسِّم المشاركين في الاجتماع إلى مجموعات تضم 4 أو 5 أشخاص عن طريق منحهم أرقام متسلسلة، افعل ذلك لأنَّ الأشخاص يبدؤون الاجتماع عموماً بالجلوس مع من يعرفونهم جيداً، وخاصة زملاء العمل المقرَّبين والذين يعملون في أقسامهم، وهذا ميل طبيعي نحو منطقة الراحة.

أحد التوقعات الرئيسة من أي نشاط تستخدمه لكسر حاجز الرهبة مساعدةُ الأشخاص من الأقسام المختلفة على التعرُّف إلى بعضهم بعضاً، مما يساعدك على بناء فِرق أكثر فاعلية ويعزز الصداقة والتعاون بين الموظفين الذين يعملون في أقسام مختلفة.

لذا يتعيَّن عليك في اجتماع عام، تعزيز النية الحسنة نفسها في المجموعة بحيث تتدفَّق المحادثة بسلاسة طوال اليوم، وعندما يبدأ الحاضرون بإيجاد القواسم المشتركة بينهم بغض النظر عن المهمَّة المكلَّفين بها؛ فهذا يعني أنَّهم مرتاحون في المشاركة.

2. وصف نشاط كسر حاجز الرهبة

أخبِر المجموعات المُشكَّلة حديثاً أنَّ مهمَّتهم العثور على 10 عناصر مشتركة مع كل شخص آخر في المجموعة، وأنَّ القواسم المشتركة التي يحدِّدونها يجب ألا يكون لها علاقة بالعمل، مما يساعد المجموعة على استكشاف الاهتمامات المشتركة خارج مكان العمل، ولكن أخبرهم ألَّا يعدُّوا المظهر، أو الملابس قواسم مشتركة.

ثم اطلب من المجموعة العثور على العناصر العشرة التي تشترك فيها مع الأشخاص الآخرين الذين يجلسون إلى طاولتهم، ولكن يجب ألا تستغرق المجموعات أكثر من 10 أو 15 دقيقة لتنفيذ التمرين باستخدام نشاط كسر حاجز الرهبة لبناء الفريق.

أخبِر المجموعات أيضاً أنَّه يجب أن يُدوِّن شخص ما الملاحظات وأن يكون مستعداً لقراءة قائمة المجموعة المكوَّنة من 10 قواسم مشتركة على المجموعة بأكملها عند الانتهاء من المهمَّة.

3. مشاركة النتائج

اطلب من أحد المتطوِّعين قراءة القائمة الكاملة للعناصر المشتركة في مجموعته أولاً، وهذا مناسب أكثر من جعل المُيسِّر يختار أول مجموعة لمشاركة قائمتها؛ وذلك لأنَّ هذا لا يُخرج الموظف من منطقة راحته، تتطوَّع أول مجموعة لمشاركة قائمتها، ثم اطلب من المدوِّنين الآخرين مشاركة قائمة مجموعاتهم بالقواسم المشتركة مع المجموعة بأكملها.

نظراً لأنَّ الأشخاص أفضل مصدر للضحك والمرح، تولِّد قراءة القوائم دائماً الكثير من الضحك والمناقشة، كما يستمتع الحاضرون أيضاً عندما يجدون أنَّ أحد العناصر العشرة المشتركة في قائمتهم موجود في قائمة مجموعة أخرى أيضاً، ويمكنك أيضاً فَهْم مغزى المحادثات التي حدثت في المجموعات الصغيرة بناءً على الانتقالات من عنصر إلى عنصر.

4. تخصيص وقت للمحادثة

يحب المشاركون مقارنة قائمة العناصر التي اختاروها مع قائمة عناصر المجموعات الصغيرة الأخرى؛ لذا اسمح بتدفُّق المحادثات بسلاسة وبالضحك والتفاعل، فالحاضرون أفضل مصدر لجعل هذا النشاط جزءاً ممتعاً من تدريبك، أو اجتماعك، أو عملية بناء فريقك.

استخدام نشاط كسر حاجز الرهبة لحل المشكلات

يستغرق نشاط كسر حاجز الرهبة لبناء الفريق من 10 إلى 15 دقيقة اعتماداً على عدد المجموعات، وحتى لا يتجاوز النشاط 10 دقائق، أخبِر المجموعات بعد 7 دقائق من العصف الذهني الجماعي أنَّ القوائم التي أنشؤوها مثالية بغض النظر عن عدد العناصر الموجودة في قوائمهم، ثم استخلِص المعلومات من النشاط.

يجب ألا تجعل بقية المشاركين ينتظرون مع تركيز أعينهم على المجموعات الأبطأ؛ وذلك لأنَّ هذا يُصعِّب الأمر على المجموعات البطيئة ويجعلها غير قادرة على إتمام النشاط، وهذا لا يسهم في بناء الصداقات والشعور بتماسك المجموعة، وهي نصيحة لأي اجتماع، فغالباً ما يكون لديك مجموعة أو مجموعتان أبطأ من المجموعات الأخرى، وهذه طريقة ناجعة لمعالجة هذه المشكلة.