يوفر التقييم الجيد للاحتياجات التدريبية الموارد من خلال توجيهها إلى حاجاتٍ مدروسة عوضاً عن توجيهها إلى حاجاتٍ مُفترضة، فهل سبق وقابلت مديرين يقولون إنَّ فريقهم يحتاج إلى تدريب؟

يساعدك تقييم الاحتياجات التدريبية على تركيز جهودك لضمان حصول الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة التي يستحقونها، فهو يضمن تقديم الموارد والتدريب المناسبين باستخدام نموذج التقديم المناسب، إلى الأدوار المناسبة لتحقيق النتائج الصحيحة التي تحتاج إليها، وفيما يأتي بعض السيناريوهات التي قد تفكر فيها في إجراء تقييم للاحتياجات التدريبية:

1. نظام برمجي جديد

هل تطبِّق نظاماً برمجياً جديداً في مؤسستك؟ سيساعد تضمين التدريب والدعم في خطة التنفيذ المستخدمين على التكيف مع التغييرات، كما يمكن أن يساعد وجود نظام دعم جيد، مثل التعليمات التي تبين بوضوح طريقة إنجاز العمل أو أنظمة دعم الأداء المستخدمين على معالجة مشكلات البرامج الجديدة بسرعة، وسيساعدك التقييم الجيد للاحتياجات التدريبية على تحديد واقتراح حلول مختلفة عند إطلاق برنامج جديد، ومن ثمَّ زيادة فرص اعتماد استخدامه ونجاحه.

2. تغير طريقة سير العمل أو العمليات

هل تغيرت بعض العمليات أو سير العمل في مؤسستك؟ يمكن أن تؤدي إضافة حلول تدريبية سريعة عند تغيير العملية إلى زيادة فرص تأقلم المستخدمين سريعاً مع السياسات الجديدة، أو تغيير العملية، أو تطبيق القوانين المطروحة حديثاً، وسيساعدك تقييم الاحتياجات التدريبية على تقديم حلول من شأنها أن تساعد على تقليل التأخير في المشروع وتقليل مقاومة التغيير.

3. التغيير في الهيكل التنظيمي

هل توجد تغييرات قادمة في مؤسستك؟ هل لديك موظفون وموظفون عاملون بعقود مؤقتة جدد ينضمون إلى فرقك؟ عندما تبدأ بالتعامل مع هؤلاء الموظفين والموظفين العاملين بعقود مؤقتة، تكتشف أنَّ الأمر يتطلب وجود كثيرٍ من العمال.

وبالنسبة إلى الاستشاريين، قد لا ترغب في أن يصلوا إلى نفس معلومات الشركة التي يصل إليها الموظف الذي يعمل بدوام كامل، ويساعد تقييم الاحتياجات التدريبية على فهم قدرات "نظام إدارة التعلم" (LMS) الحالية، وكذلك متطلبات الموظفين والموظفين العاملين بعقود مؤقتة من أجل المضي قدماً كما هو مخطط له.

4. نمو سريع للأعمال

هل ينمو عملك بسرعة؟ أو هل تمتلك قائمة بمنتجات متغيرة باستمرار؟ يسمح إجراء تقييم للاحتياجات التدريبية في مرحلة التخطيط لنمو عملك بتحقيق مكاسب سريعة، كما يمكن إدراج المتطلبات الجديدة بأقل قدر من التأثير في الجداول الزمنية الإجمالية للمشروع، وسيساعد إجراء تقييم للاحتياجات التدريبية عندما تتغير منتجاتك باستمرار على زيادة عائد الاستثمار.

5. الاندماج والاستحواذ

مع عمليات الاندماج، يوجد تغيير في كل مكان، من تكامل العمليات التجارية، والأدوار الجديدة والمختلفة، وتكامل التكنولوجيا الجديدة، والتغييرات الجانبية، وما إلى ذلك.

ويوفِّر التقييم الجيد للاحتياجات التدريبية بداية سريعة، ويصبح أيضاً الأساس لخطة تدريب ناجحة تحدد الطريقة - عبر الإنترنت، أو في الموقع، أو طريقة مختلطة - ومقدار الوقت، والانتقال إلى تنظيم الوثائق وغير ذلك الكثير.

6. التقييم السنوي للاحتياجات التدريبية للقسم

هل ترغب في إشراك الموظفين في عملية التعلم والتطوير المستمرة؟ سيساعد التقييم الجيد للاحتياجات التدريبية على تحديد الثغرات بين الأداء المطلوب والأداء الحالي، وستكتشف بعد ذلك أسباب الثغرات وتقترح طرائق لتجنُّبها، وتساعد المقابلات أيضاً في إشراك الموظفين بنشاط في قرارات التدريب، وإعطاء المديرين رؤى لتخطيط أفضل مسارات التطوير لفرقهم.