تقول إحدى نظريات علم النفس القديمة المعروفة: إنَّ هناك أربعة مزاجات أساسية تصف الشخصيات البشرية، ولكن كيف يمكِنك إنشاء تدريب عبر الإنترنت يلائم مزاجات التعلم المختلفة بحيث يشعر الجميع بتلبية احتياجاتهم؟

مزاج المتعلمين وكيفية إنشاء تدريب عبر الإنترنت يلبي احتياجاتهم الفريدة

وفقاً لـ "أبقراط"، يمكِن تصنيف البشر إلى 4 مزاجات مختلفة: الدموي والبلغمي والسوداوي والصفراوي، وتؤدي هذه المزاجات دوراً في كل جانب من جوانب الحياة تقريباً، بدءاً من كيفية تفاعلك مع الآخرين إلى كيفية معالجة المعلومات، كما يتمتع بعضنا بمزاجات هجينة تتكون من سماتٍ فريدة من أنواع الشخصيات المختلفة، واعتقدَ "أبقراط" أنَّ كل هذا يتلخص في سوائل الجسم التي تؤثر في السلوكات، إلا أنَّ العديد من المنظِّرين وممارسي الطب الذين أتوا بعد ذلك اعتقدوا أنَّ هناك تفسيراً أكثر شموليةً لهذا؛ إذ تؤدي عواطفنا وحالتنا العقلية وقدرتنا ومواقفنا وحتى أحلامنا دوراً محورياً في تحديد مزاجنا.

سنلقي في هذه المقالة نظرةً على مزاجات التعلم الأساسية الأربعة وسنُقدِّم نصائح تساعد على إنشاء تدريب عبر الإنترنت لكل مجموعة منها.

كيف تؤثر مزاجات المتعلم الأربعة في التدريب عبر الإنترنت؟

1. المزاج الدموي:

المتعلمون ذوو المزاج الدموي نشيطون واجتماعيون ومنفتحون، كما أنَّهم يحبون مواجهة تحديات جديدة، حتى لو كانت هناك درجة معيَّنة من المخاطرة، ويميل أفراد هذا النوع إلى أن يكونوا جذابين ومتفائلين، مما يجعلهم قادةً مثاليين يعززون حماسة زملائهم في الفريق لتحقيق النتائج المرجوة، كما أنَّهم يتجنبون الملل بأي ثمن، فالرتابة والروتين هما أكثر الأشياء التي يخشونها في التدريب عبر الإنترنت.

أهم النصائح لإنشاء تدريب عبر الإنترنت للمتعلمين ذوي المزاج الدموي:

  • يحتاج المتعلمون ذوو المزاج الدموي إلى مزيج جيد من أنشطة التدريب عبر الإنترنت للحفاظ على التفاعل؛ لذلك فمن الأفضل دمج الموارد التي تناسب مختلف الرغبات والسماح لهم بالاختيار والانتقاء.
  • يحب هذا النوع من الشخصية إثارة إبداعهم، فضلاً عن تولِّي دور المضيف؛ لذلك فأضِف أنشطة التدريب عبر الإنترنت التي تسمح لهم بالترفيه عن أقرانهم وإلهامهم، على سبيل المثال: اسمح لهم بقيادة جلسة تدريبية مباشرة أو ترأس مشروع تعاون جماعي.
  • امنحهم الفرصة لتحمُّل المخاطر (دون تداعيات في العالم الحقيقي) من خلال المحاكاة والسيناريوهات المتفرعة. بهذه الطريقة، يمكِنهم التعلم من أخطائهم، ولكن ليس على حساب المبيعات أو إحصاءات خدمة العملاء أو سياسات الامتثال.

2. المزاج البلغمي:

المتعلمون ذوو المزاج البلغمي أكثر هدوءاً واسترخاءً، ويحبون الحفاظ على السلام ومعروفون بقدرتهم على التعاطف مع الآخرين، على الرغم من أنَّهم ليسوا منفتحين مثل نظرائهم ذوي المزاج الدموي، إلا أنَّهم ينجحون أيضاً في المواقف الاجتماعية. ومع ذلك، فهم مَن يحاول دائماً حل النزاعات بنجاح والحفاظ على الانسجام بين أعضاء فريقهم حتى لو كانوا يبتعدون عن الخلافات التي تخصهم شخصياً. بمعنى آخر، يميلون إلى الحفاظ على السلام في المجموعة.

أهم النصائح لإنشاء تدريب عبر الإنترنت للمتعلمين ذوي المزاج البلغمي:

  • المتعلمون ذوو المزاج البلغمي رائعون في حل المشكلات، ويستمتعون باستخدام مهارات التفكير الجانبي (lateral thinking) لمواجهة التحديات اليومية. ادمج مشاريع التعاون الجماعي التي تسمح لهم بالعمل مع أقرانهم على تبادل الأفكار.
  • المتعلمون ذوو المزاج البلغمي لا يُفضِّلون التعبير عن مشاعرهم على الملأ، إلا أنَّهم حساسون ويبحثون عن أنشطة التدريب عبر الإنترنت التي تلامسهم على المستوى الشخصي. أضف قصصاً من العالم الواقعي وحكايات شخصية تتميز بشخصيات يمكِنهم التعاطف معها.
  • وفِّر لهم بيئةً تعليميةً هادئةً واجتماعيةً حتى يتمكنوا من التركيز على المهمة، وتجنَّب الصور أو المحتويات المثيرة للجدل التي تجعلهم يشعرون بعدم الارتياح. بدلاً من ذلك، اختر أنظمة الألوان المريحة واللمسات الدقيقة من الفكاهة.

3. المزاج السوداوي:

دائماً ما يكون المتعلمون ذوو المزاج السوداوي ضائعين وسط أفكارهم، ويفكرون في موضوع التدريب ويحللون التفاصيل كلها. إنَّهم أكثر انطوائيةً من نوعي الشخصية السابقين ويتجنبون أن يكونوا مركز الاهتمام. ومع ذلك، فإنَّهم غالباً ما يكونون مثاليين ويسعون جاهدين للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، ويحبون الروتين بشدة ولا يهتمون بالضرورة بالمخاطرة أو مخالفة الوضع الراهن، ومن سماتهم الأخرى أنَّهم نظيفون ومرتبون. في الواقع، تؤدي الفوضى عادةً إلى شعورهم بالقلق.

أهم النصائح لإنشاء تدريب عبر الإنترنت للمتعلمين ذوي المزاج السوداوي:

  • تخلَّص من الفوضى وامنح المتعلمين ذوي المزاج السوداوي دورةً تدريبيةً منظَّمةً عبر الإنترنت يسهل تصفُّح محتواها، وتذكَّر أنَّهم ينتبهون إلى التفاصيل الدقيقة كلها؛ لذلك، تأكد من أنَّ كل صورة أو رسم أو مربع نص له غرض واضح.
  • المتعلمون ذوو التفكير السوداوي مستقلون؛ لذلك فهم يستمتعون عادةً بمسارات التعلم المخصَّصة التي تسمح لهم بالسير وفق وتيرتهم الخاصة، ولكن يجب عليك أيضاً إضافة أنشطة التعلم الاجتماعي لتلبية حاجتهم إلى الشعور بالانتماء إلى الجماعة.
  • لا تجبر هذا النوع من الشخصية على استضافة أحداث تدريب عبر الإنترنت أو قيادة الفريق إذا لم يكونوا مستعدين لذلك. بدلاً من ذلك، أضف مجموعات المواقع الاجتماعية والمناقشات عبر الإنترنت التي تُمكِّنهم من التفاعل الاجتماعي بسهولة.

4. المزاج الصفراوي:

يتميز المتعلمون ذوو المزاج الصفراوي بالاعتماد على الذات والثقة والتركيز على الهدف، ولديهم منظور عملي أوسع ويغتنمون كل فرصة لاستلام الأدوار القيادية. هذا النوع من الشخصية منطقي وواقعي للغاية، على الرغم من أنَّهم يمكِن أن يكونوا عاطفيين في بعض الأحيان، إلا أنَّهم يميلون إلى التفكير المنطقي بدلاً من التفكير العاطفي، وينجح هؤلاء في البيئات الاجتماعية، ولكن فقط مع أقرانهم الذين يفكرون مثلهم ويرغبون في المشاركة في مناقشات هادفة.

أهم النصائح لإنشاء تدريب عبر الإنترنت للمتعلمين ذوي المزاج الصفراوي

  • أنشِئ برنامج تدريب أو إرشاد يركز الاهتمام على الأقران لمنح المتعلمين ذوي المزاج الصفراوي فرصةً لتبادل المعرفة وتبادل الخبرات؛ إذ قد تتسبب كثرة المنتديات العامة في فقدان الحماسة، حيث يفضلون المناقشات المحتدمة على المحادثات الخفيفة.
  • ركز على المكاسب الفعلية وامنحهم الفرصة لوضع معارفهم موضع التنفيذ عن طريق عمليات المحاكاة أو حتى إجراء الدراسات التي تسمح لهم بوضع المهارات في سياقها.
  • شجع المتعلمين ذوي التفكير الصفراوي على تحديد أهدافهم الخاصة وتقسيمها إلى مراحل، وتذكَّر أنَّ المتعلمين الصفراويين هم متعلمون ذاتيون تدفعهم أهدافهم ويبحثون عن التنظيم في تدريبهم عبر الإنترنت.

في الختام:

من المحتمل أن يتألف جمهورك من كل مزاجات المتعلمين هذه. في الواقع، ربما يمتلك معظم المتعلمين في شركتك مزيجاً من مزاجات المتعلمين هذه؛ لذلك، يجب عليك إنشاء تجارب تدريبية شاملة عبر الإنترنت تروق للمجموعات الأربع الأساسية. وبالطبع، لا يزال يتعين عليك إجراء بحث عن جمهورك لتخصيص محتوى التدريب عبر الإنترنت بناءً على احتياجاتهم ونقاط ضعفهم، وتأكد فقط من أنَّ استراتيجية التدريب الخاصة بك عبر الإنترنت تأخذ في الاعتبار جميع سمات الشخصية المذكورة أعلاه.