لقد وصلتَ أخيراً إلى النقطة التي يمكنك فيها إدارة مبادرتك التدريبية، ويمكن لكل فرد في الفريق - على الرغم من الضغوطات التي تواجهه - الاستمرار في إدارة العمليات اليومية مع تنفيذ بعض المشاريع الجديدة حسب الحاجة.

وعند الإعلان عن بدء تدريب جديد على مستوى الشركة، يكون الأمر عائداً لك ولفريقك لتسهيل عملية الاندماج الناجح عبر جميع الفرق المعنية، فأنت لا تحتاج إلى التأكد من أنَّك ستتمتع بتجربة تعليمية ممتازة تكون هامةً وجذابةً فحسب؛ بل ستحتاج أيضاً إلى ضمان نجاح عملية التعلم النهائي ودعم ما يحدث بعد العملية لضمان التزام جمهورك المستهدف.

وإذا كنت ستتبع أفضل الممارسات في التدريب، فأنت تعلم أنَّك ستحتاج إلى البدء بتقييم الاحتياجات التدريبية، لكن للقيام بذلك بفاعلية، أنت بحاجة إلى مصمم تعليمي لتطوير استراتيجيات التدريب المتعلقة بأهداف التعلم الرئيسة، وكذلك ضمان وجود المواد التعليمية المناسبة لإكمال برنامجك، لكن ماذا ستفعل عندما لا يتمكن فريقك الداخلي من استيعاب مزيدٍ من العمل؟

يُعَدُّ توسيع نطاق العمل مع مصمم تعليمي مناسب لسد الثغرات خياراً رائعاً، وتستخدمه معظم الشركات الكبيرة والصغيرة لضمان الالتزام بالمواعيد النهائية للمشاريع، لكن بعد أن تقرر أنَّك بحاجة إلى تعيين شخص وتحديد الميزانية، يمكنك البحث عن مصمم تعليمي مناسب.

فأولاً، أنت تحتاج إلى تحديد ملف تعريف المنصب الذي تحتاج إليه، وسيكون هذا بمنزلة وثيقة مرجعية لفريق التوظيف لديك سواء كان داخلياً أم خارجياً؛ إذ سيتضمن الوصف الذي ستستخدمه عند إجراء مقابلات مع المرشحين المثاليين للوظيفة، وبعد تحديد الشخص الذي تريده، يجب عليك أن تبدأ بالبحث.

وإنَّ العثور على موظف مستقل هو خيار محتمل؛ وهذا يعني بصورة أساسية أنَّ فريق الموارد البشرية الخاص بك سيوفر وظيفةً شاغرةً لهذا المنصب، وينتظر الرد من المرشحين المهتمين، ويُعَدُّ هذا الأمر خياراً جيداً في الحالات التي لا تحتاج فيها إلى شخص متخصص، ولديك فريق داخلي للتعامل مع كثيرٍ من المتطلبات والقدرة على إدارة ودعم مواردك.

وفي كثير من الحالات، إذا كنت تتطلع إلى التعاقد مع مصمم تعليمي، فلن يكون لديك الوقت للقيام بكل هذا داخلياً، ومن ثمَّ فإنَّ التعاقد مع شركة تدريب قد يكون الخيار الأفضل؛ إذ تكون وظيفة شريكك في شركة التدريب هي إدارة عملية التوظيف لإعداد عملية التدريب نيابةً عنك، كما أنَّه يتحمل كثيراً من المخاطر؛ إذ ستحتاج مؤسستك إلى تغطية تكاليف تأمين المسؤولية التجارية وتحمُّل مسؤولية الموظف الضعيف.

كما يوجد خيار آخر محتمل هو العمل مع وكالة توظيف، فقد يكون العمل مع وكالة خياراً جيداً للتعاقد مع مصمم تعليمي، لكن يجب أن يعرفوا طريقة العثور على المصمم التعليمي المناسب لاحتياجاتك الفريدة، ففي معظم الحالات، قد تجد وكالة التوظيف شخصاً يتطابق مع ملفك الشخصي، لكن إذا لم يكن الأشخاص الموهوبون مُلِمِّين بمجال التعليم والتطوير، فإنَّ معظمهم سيخفقون.

وعندما يتعلق الأمر بالموهبة، سيختار العديد من المتخصصين العمل مع شركات تدريب كبيرة تهتم بمجالات عملهم أكثر من العمل مع وكالات التوظيف العامة؛ وهذا يعني أنَّك قد تفقد إمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر وأكثر أهميةً من المواهب.

دليل مقابلة المصمم التعليمي:

عندما تختار شركة تدريب فستكون في أيدٍ أمينة؛ وذلك لأنَّ عملية تعلُّم الموظفين هي ما يركزون عليه بنسبة 100% عند النظر إلى الملفات الشخصية؛ إذ يطَّلع القائمون على عملية التوظيف على نماذج العمل ويعرفون ما يجب عليهم اختياره، وعادةً ما يكون لديهم أيضاً فريق داخلي متمكن يمكنه دعم المصمم التعليمي الجديد، ومواصلة التدريب، وتقديم النماذج المناسبة وأفضل الممارسات والنصائح عند الحاجة، لجعل مشروعك ناجحاً قدر الإمكان.

ومن أهم الأسباب لاختيار شركة تدريب لتوظيف مصمم تعليمي:

  1. الحصول على مجموعة كبيرة من المتخصصين ذوي المهارات العالية مع سنوات من الخبرة.
  2. الحصول على فرق توظيف متخصصة يمكن الاستفادة من علاقاتهم.
  3. نتائج مؤكدة من خبراء متخصصين خضعت للمراجعة.
  4. إدارة جميع الإدارات المعنية، ومن ذلك عملية الإعداد لتحقيق النجاح.
  5. توفير المرونة دون المخاطرة؛ وهذا يسمح لك بإنهاء عقدك مبكراً إذا لزم الأمر.
  6. يمكن للموظف الجديد الاستفادة من الأدوات والنماذج والتطبيقات الأخرى التي يستخدمها شريكك.
  7. ستدعم شركة التدريب الجيدة الموظف الجديد وتقدم له الكوتشينغ؛ وهذا يتيح له الوصول إلى كبار المتخصصين في عملية التعلم داخل الشركة.
  8. معالجة أي مشكلة بسرعة بعد التواصل مع شركة التدريب الخاصة بك.
  9. توفير كثيرٍ من الوقت والمال عندما يتعلق الأمر بتسهيل عملية التوظيف داخلياً.
  10. عند اختيار أفضل المرشحين المناسبين لتلتقي بهم، ستكون عملية التدقيق قد حدثت بصورة كاملة.

ماذا يفعل المصمم التعليمي الجيد؟

على الرغم من أنَّك بحاجة إلى مصمم تعليمي جيد، توجد بعض الأسئلة التي تتعلق بما سيفعله هذا الشخص من أجلك تحتاج إلى إجابات؛ لذا اطرح الأسئلة المناسبة عندما يتعلق الأمر بالعثور على الشخص المثالي المسؤول عن إنشاء عملية التعلُّم القادمة لديك.