إنَّ كسر حاجز الرهبة (إذابة الجليد) نشاطٌ مُصمَّم أو لعبة مُصمَّمة للترحيب بالأشخاص الذين يحضرون اجتماعاً أو درساً أو جلسة بناء فريق أو أي نشاط آخر، وبث مشاعر ملؤها الدفء في الحوارات التي يجرونها في أثنائه؛ أي حدث يتطلب تفاعل الأفراد مع بعضهم بعضاً بارتياح، ومُيسِّراً هو فرصة لاستخدام كسر حاجز الرهبة.

ما هو كسر حاجز الرهبة؟

تلعب نشاطات كسر حاجز الرهبة دوراً هاماً في الأحداث التي يكون فيها مستوى التواصل وراحة المشاركين من العوامل الهامة؛ حيث تضمن مشاركة جميع الحاضرين مشاركةً فاعلةً ومتساوية عندما تريد محاسبتهم على نتائج الاجتماع أو الجلسة، وتزيل العقبات الموجودة في مكان العمل والتي يفرضها التسلسل الهرمي، والهيكل التنظيمي، والمسميات الوظيفية، والعديد من الكيانات الإدارية.

تبرز أهمية هذه النشاطات عندما لا يعرف المشاركون بعضهم بعضاً، ولكنَّها مناسبة أيضاً لنشر أجواء يسودها دفء المشاعر بين الموظفين الذي يعرفون بعضهم بعضاً؛ إذ تشجِّع الجميع على الحديث، وترسم الابتسامة على وجوههم، وتمنح المشاركين إحساساً مبدئيَّاً بالارتياح لا سيَّما إذا كانوا يعملون في أقسام مختلفة، أو يشغلون مناصب مختلفة في الشركة، كما تُستَهلُّ بها الدروس أو الاجتماعات التدريبية، وتعزز تركيز الاهتمام على موضوع الجلسة، وتضمن استمتاع المشاركين بتفاعلهم ومشاركتهم في الجلسة.

كيف تعمل نشاطات كسر حاجز الرهبة؟

تساعد هذه النشاطات المشاركين الذين لا يعرفون بعضهم بعضاً على التعارف، وتُعدُّ الأداة الأكثر فاعلية لإثارة اهتمام الحضور وتشجيعهم على التفاعل في اجتماع أو تدريب أو جلسة بناء فريق، وبقدر ما يكون النشاط جيداً، يتحدث المشاركون بأريحية أكثر، وحتى إذا كان المشاركون يعرفون بعضهم بعضاً، أو يشاركون في اجتماعات دورية، تبقى هذه الأداة فعَّالة كونها تمهِّد للمحادثة، وتشجِّع المشاركين على التفاعل في الاجتماع بأريحية تامة.

على سبيل المثال، يُطلَق على أحد النشاطات التي تُمارَس عادةً لكسر حاجز الرهبة اسم "حقيقتان وكذبة"، ولممارسة هذه اللعبة، اطلب من كل مشارِك الإدلاء بثلاث عبارات عن نفسه، بحيث تكون اثنتان منها صحيحتين والثالثة كذبة، ويجب على المشاركين الآخرين بعد ذلك تخمين أي عبارة من الثلاث هي الكذبة.

يساعد هذا النشاط على إزالة التوتر بين أعضاء المجموعة من خلال تعلُّم حقائق عن بعضهم بعضاً، وتكوين روابط أعمق فيما بينهم.

أنواع نشاطات كسر حاجز الرهبة

هناك أنواع عدة من هذه النشاطات يمكنك استخدامها لهذه الأغراض، لكنَّها تندرج عموماً ضمن ثلاث فئات رئيسة.

1. نشاطات للمحادثات

يُستخدم هذا النوع للتسلية فقط، فإن كان المشاركون يعرفون بعضهم بعضاً، سيؤدي الضحك والمحادثة الناتجة عن هذا النشاط إلى إثارة حماس أعضاء المجموعة، أما إذا كانوا غرباء، فسوف يتعلَّمون شيئاً عن بعضهم بعضاً، ويشعرون بمزيد من الاستعداد للمشاركة في المحادثة.

استخدم هذه المحادثات الأولية لضمان استمتاع المشاركين بالجلسة والعثور على قيمة فيها.

2. نشاطات للانتقال السلس إلى الموضوع الرئيس

تقدِّم نشاطات النوع الثاني موضوع جلسة التدريب أو الاجتماع أو تنتقل إليه انتقالاً سلساً، وعلى الرغم من أنَّها تؤدي إلى الضحك وبدء المحادثة؛ إلا أنَّ الغرض الواضح منها هو استهلال الحديث عن موضوع الجلسة، على سبيل المثال، لتقديم جلسة حول بناء الفريق، اطلب من المجموعة تحديد خصائص أفضل تجربة خاضوها مع فريقٍ ما.

3. نشاطات قائمة على سبب الاجتماع

تعتمد هذه النشاطات على الغرض من الجلسة؛ حيث يتفاعل المشاركون مع النشاط لاستكشاف عملهم أو علاقات العمل وتحسينها، أو لحل المشكلات وتحديد أهداف جديدة، تخيَّل أنَّ قسم الموارد البشرية في شركةٍ ما يريد معرفة سبب تأخره ثلاثة أو أربعة أشهر لاستبدال موظف قدَّم استقالته، مما أدى إلى ظهور بعض المشكلات في المؤسسة.

اشتمل هذا النشاط على جلسة اجتماع كاملة رسموا خلالها مخططاً لعملية التوظيف بالكامل كما كانت موجودة في تلك اللحظة، وكون هذا النشاط فورياً ويمكن للجميع في القسم المشاركة فيه، كان بمثابة نشاط كاسر لحاجز الرهبة.

يمكنك أيضاً استخدام هذا النشاط عندما تريد تقييم حدث جديد في الشركة، لنفترض أنَّ الفريق اجتمع لاستخلاص المعلومات من حدث سنوي لبناء فريق الموظفين، فبدلاً من استخدام نشاط عشوائي، كان النشاط عبارة عن جلسة عصف ذهني حول الحدث حددوا فيها الأمور التي سارت على ما يرام، والأمور التي أدت إلى نتائج سلبية؛ ونظراً لأنَّ كل عضو في الفريق حضر وأبدى آراءه، فقد كان هذا التمرين بمثابة نشاط لكسر حاجز الرهبة.

في الختام

  • تمهِّد هذه النشاطات لتبادل أطراف الحديث بين المشاركين في مجموعة تدريبية أو اجتماع.
  • قد تساعد على تحسين كفاءة التدريب أو الاجتماعات من خلال تقوية الروابط بين المشاركين وتقليل التوتر.
  • قد تكون هذه النشاطات نشاطاتٍ مستقلَّةً بحد ذاتها، أو قد تُستخدم للانتقال السلس إلى الغرض الرئيس من الاجتماع.
  • يعزز أفضل هذه النشاطات تماسك المجموعة.