يكون التدريب الافتراضي أكثر فاعلية ومتعة إذا كان تفاعلياً، وقد يتمنى الكثيرون منَّا أن تكون لبرامجهم ميزات إضافية.

مع وضع ذلك في الحسبان، أجرِ تدقيقاً سريعاً للبرنامج المُستخدَم في مؤسَّستك، واكتشِفْ الأدوات الموجودة لديك وكيف تتوافق ميزات الاندماج مع ما تبحث عنه؛ على سبيل المثال هل يحتوي البرنامج على غرف فرعيَّة أو توزيع ملفات أو مشاركة تطبيق أو أيقونات التغذية الراجعة أو الحالة على سبيل المثال لا الحصر؟

إذا وجدتَ أنَّ أدوات البرنامج الخاص بك محدودة، فما يزال في إمكانك اعتماد التفاعُل لتحقيق الاندماج الأمثل؛ على سبيل المثال إذا لم تكُنْ لديك إمكانية الوصول إلى استطلاعات الرأي، فاستخدِمْ أيقونة الحالة للتصويت أو صمِّمْ شريحة تسمح للمشاركين بالتصويت مباشرةً على الشاشة عن طريق إضافة رمز، وتُوجَدُ أيضاً العديد من تطبيقات الويب التفاعلية لاستطلاعات الرأي التي يمكن دمجها في جلسات التدريب الخاصة بك في الوقت الفعلي.

ماذا لو لم تكُنْ لديك القدرة على التواصل مع المُنسِّق المشارِك أو المُنتِج، أو طريقة لإعداد التفاعُل التالي؟

يُمكِنُكَ استخدام الدردشة الخاصة أو أداة تواصل أخرى، وللتفاعلات المُعقَّدة؛ صمِّمْ تدريبك لإتاحة الوقت لإجراء تغييرات في أثناء الاستراحة أو أيَّة فترة توقُّف أخرى.

لا تدع افتقار برنامجك إلى الأدوات يمنعك عن بدء جلسة تدريب تفاعليَّة، واستخدِمْ إبداعك للاستفادة من الأدوات المُتوفِّرة لديك، وسيزداد اندماج المشاركين لديك إلى أقصى حد.