جزء كبير من عملك كمدرب أو كمسهّل للتعلم يبدأ بمهارات أساسية: مثل تنظيم عرضك من مقدمة ومتن وخاتمة، مع التزود بأدوات العرض اللازمة، والتلخيصات، وتحديد الانتقالات، وتحديد فيما إذا كانت الرسالة اللفظية بحاجة لدعم من مساعدات بصرية، واستخدام قواعد النحو اللازمة، وعلامات الترقيم، واللفظ المناسب.

وذلك من أجل تصميم  وتطوير، وإلقاء محاضرتك وتدريبك بشكل يناسبك ويناسب متدربيك، وبالتالي فإن هذا كله بحاجة إلى تفكير من نوعٍ عالٍ، والتدريب يضعك أمام خيارات عدة، ومن أجل أن تختار بشكل مناسب فلا بد لك من تقوية مهارات التفكير لديك، وأنت كمدرب ومحاضر ستقوم بالتمرن على كل المهارات التالية أثناء تطورك و تدريبك:

مهارة

ستمكنك من ...........

التركيز

تحديد المشاكل، تحديد الأهداف، واختيار المعلومات اللازمة.

جمع المعلومات

صياغة الأسئلة، وجمع المعلومات والحقائق والبيانات.

التذكر

تخزين المعلومات لفترة طويلة واستعادتها.

التنظيم

ترتيب المعلومات بشكل يمكن فهمها وعرضها بشكل فعّال.

التحليل

تفسير المعلومات الموجودة من خلال فحص أجزائها والعلاقات فيما بينها.

التوليد

استخدام معرفتك السابقة لتستنتج وتتوسع بأفكار ومعلومات جديدة.

الدمج

دمج، تلخيص، إعادة ترتيب للمعلومات.

التقييم

تخمين نوعية الأفكار.

 

عندما تحضر محاضرة في المستقبل أو عندما تحضر دورة ما تستطيع تحليل الضجيج الفيزيائي الموجود في القاعة كمستمع، وتستطيع أن تحدد كيف يؤثر هذا الضجيج على استلامك لرسالة المحاضر. وكمتكلم أو كمسهّل للتعلم أسألك: ماذا ستفعل في المستقبل لتقلل من تأثير هذا الضجيج؟ وإذا سنحت لك الفرصة لإعادة تصميم القاعة التي تقدم فيها تدريباتك، فما هي التغييرات التي ستقوم بها لتقليل هذا الضجيج؟

 

  • June Stark, ''Critical Thinking: Taking the Road Less Traveled,'' Nursing 95 November 95:55.
  • National Assessment of Educational Progress. Reading, Writing and Thinking: Results from the 1979-80 National Assessment of Reading and Literature. Report No. 11-L-01 (Washington, DC: GPO, October 1981) 5.
  • Adapted From Robert J. Marzano, Ronald S. Brandt, Carolyn Sue Hughes, Beau Fly Jones, Barbara Z. Presseisen, Stuart C. Rankin, and Charles Suhor, Dimensions of Thinking: A Framework for Curriculum and Instruction (Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development, 1988) 66,70-112. Copyright © 1988 by ASCD. Reprinted With Permission of the publishers.
  • Barbara J. Thayer-Bacon, ''Caring and Its Relationship to Critical Thinking,'' Educational Theory Summer 1993: 323.Our emphasis.
  • Thayer-Bacon 325.