هل سبق لك وسمعت بمصطلح "الابتسام بعينيك"؟ تسهم هذه المهمة في نجاح أو فشل عارضات الأزياء الشابات الناشئات، وقد وجدت هذه الموهبة انتعاشاً في عصر الكمامات الإلزامية، لكن ماذا لو لم تستطِع الابتسام بعينيك؟

في الفصول الافتراضية (VC) ليس لديك خيار الابتسام بعينيك؛ إذ يعتمد تواصلك مع المتعلمين على قدرتك على التعبير عن نفسك من خلال وسائل محدودة؛ وبهذه الطريقة سيساعدك التكيُّف مع التواصل باستخدام الكمامات في الحياة الواقعية على التواصل جيداً في الفصول الافتراضية.

صوتك هو الأداة الأقوى والأكثر موثوقية:

استثمر صوتك وتحدَّث كما لو كان لديك جمهور حاضر فعلياً حتى لو لم يكُن الوضع كذلك، وافعل كل ما في وسعك للتحدث بطريقة تُظهِر قوتك وثباتك؛ إذ يمكن للمتعلمين ملاحظة ذلك. يمكن أن يؤدي ارتداء ملابس مريحة إلى زيادة ثقتك بنفسك ومن ثم رفع صوتك بطريقة تدفع الآخرين إلى الإصغاء إليك.

توجد طرائق أخرى للتعبير عن نفسك في العالم الافتراضي بخلاف صوتك؛ استخدِم الرموز الضاحكة في تطبيق التواصل، وكُن متحمساً في أثناء التصفيق والابتسامة، على أي حال أنت تتفاعل مع الأشخاص من حولك بطريقة يسهل فهمها.

لنكُن واقعيين؛ نأمل جميعاً بالعودة إلى شكل من أشكال الحياة الخالية من الكمامات بشكل كامل، وحتى ذلك الحين يمكننا انتهاز الفرصة لتعزيز مهارات التواصل لدينا؛ سواء في الفصول الافتراضية أم بعيداً عنها.

لا تنسَ أنَّ الوقت الذي تقضيه مع المتعلمين في الفصل الافتراضي قد يكون أكثر تفاعل اجتماعي قاموا به خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر؛ لهذا السبب ابحث عن طرائق للتواصل متى استطعت.