نظراً إلى التحول الجذري الذي جرى في عام 2021، والذي تمثل في الانتقال إلى التعلُّم والاجتماعات الافتراضية؛ فمن غير المدهش حدوث تطوراتٍ سريعة واعتمادٍ كبير على البرامج والتطبيقات الافتراضية لاستضافة هذه الخدمة.

مع ذلك، ونظراً إلى أنَّ الكثيرين منَّا قد واجه العالم الافتراضي الجديد بسرعة، ما يزال كثيرٌ من الناس غير مرتاحين وغير متأكدين من طريقة استعمال هذه البرامج الافتراضية بأقصى الإمكانات؛ فليس كل شخص على علم بالتكنولوجيا، أو على استعداد لتقبُّل طريقة جديدة في إنجاز الأمور، كما أنَّ العديد من قادة التعلُّم أو المدرسين الافتراضيين ليس لديهم الوقت لقيادة جلسة تدريبية افتراضية في أثناء التعامل مع المشكلات أو تعقيدات البرامج.

وهنا، يظهر دور المُنتِج الافتراضي؛ لذا سنشرح في هذا المقال من هو المُنتِج الافتراضي، وما الذي يفعله، ولماذا يجب عليك توظيفه.

من هو المُنتِج الافتراضي؟

يعمل المُنتِج الافتراضي على ضمان النجاح الشامل للأحداث الافتراضية من وجهة نظر تقنية؛ إذ إنَّ مُنتِج التدريب الافتراضي هو مورد هام يقدم المساعدة قبل وفي أثناء وبعد الأحداث الخاصة بك، فهو موجود لدعم الوسيط والمشاركين والتكنولوجيا، وهو ذو دراية بتوفير الدعم التقني للفعاليات التي تجرى عبر مجموعة متنوعة من برامج التعاون الافتراضية المتاحة مثل "زووم" (Zoom) و"ويب إكس" (WebEx) و"أدوبي كونيكت" (Adobe Connect) وغيرها.

يرتب المُنتِج الافتراضي مواعيد الاجتماعات وأوقاتها، ويصمم مواد تدريبيةً لتدريسها للموظفين عن بُعد، ويؤدي مجموعة متنوعة من المهام التقنية والفنية لضمان أنَّ الاجتماعات الافتراضية وجلسات التدريب تسير من دون عوائق. إذا لم تكن أنت أو أحد موظفيك على علم ببرامج وتطبيقات الاجتماعات الافتراضية، فيمكن للمُنتِج إنشاء مواد تدريبية وإطلاعك عليها أنت وموظفيك قبل بدء الاجتماعات.

سيكتشف المُنتِج أيضاً أيَّ خلل في منصة التدريب التي تقرر استعمالها على مستوى الشركة ويصلحه، كما أنَّه سيتحقق أيضاً من مشكلات التطابق المحتملة عبر الأجهزة المختلفة، بحيث إذا كان الجهاز الذي يستعمله الموظف لا يعمل عليه البرنامج أو التطبيق، فيمكن للمُنتِج إصلاحه واختباره مسبقاً.

يُعَدُّ المُنتِج الشخص الداعم والوسيط والمسؤول عن الأمور التقنية، كما أنَّه المستكشف والمدرب في آنٍ واحد. إنَّه يوفر مورداً هاماً يسمح للمدرب الافتراضي الخاص بك بتقديم جلسات تعليمية سلسة وخالية من المشكلات. بكل سهولة، يساعد مُنتِج التدريب الافتراضي في تقديم تدريب جيد ويجعله رائعاً.

دور المُنتِج الافتراضي كقائد في الجلسة التدريبية الافتراضية بقيادة مدرب

في هذه الحالة، يضع المُنتِج الافتراضي جزءاً من محتوى التدريب، بينما يحصل أيضاً على محتوى تدريبي من مصممي الدورات والمدربين خارج الشركة. يجمع المُنتِج كل تلك المعلومات معاً بطريقة متماسكة تجعل من السهل على موظفيك متابعتها وفهمها. يتحقق المُنتِج من كل رابط وكل نافذة منبثقة وكل مخطط وكل فيديو.

عندما تسير عملية التدريب بأكملها سيراً جيداً ولا تواجه مشكلات من طرف المُنتِج، سيدير ​​المُنتِج عملية التدريب من خلال الولوج إلى البرنامج مثل أيِّ موظف يسجل في التدريب. وعند القيام بذلك، يكون المُنتِج دقيقاً في التحقق من أيِّ أمر لا ينجح، ويعالج المشكلات قبل الشكوى منها.

أخيراً، في اليوم الذي من المقرر أن يبدأ فيه التدريب، يؤدي المُنتِج دور المدرب الافتراضي، ويصبح مقدم التدريب والشخص المسؤول عن الاتصال عندما يواجه الموظف مشكلةً أو سؤالاً. إذا لم ينجح أمر ما مع الموظف، فإنَّ المُنتِج الذي تحوَّل إلى مدرب يصبح هو الشخص الذي يعمل على إصلاح هذه المشكلات حتى يتمكن الموظف من متابعة التدريب. في نهاية المطاف، يصبح التدريب من قِبل المُنتِج أمراً أكثر جاذبيةً، وممتعاً نوعاً ما، وهو ما يريده كل مشرف موارد بشرية وصاحب شركة لموظفيه.

لماذا يجب توظيف مُنتِج افتراضي؟

تُوجد الكثير من الأسباب المقبولة التي تدفعك إلى توظف مُنتِج افتراضي. على سبيل المثال، يعني توظيف مُنتِج افتراضي أنَّه يمكنك جعله مسؤولاً عن ترتيب وتحديد مواعيد الاجتماعات على البرامج أو التطبيقات، بحيث يمكن للجميع استعمالها. كما يبسِّط المُنتِج العملية لكل شخص ترغب في دعوته إلى الاجتماع، فضلاً عن ضمان مواصلة اجتماعك من دون الاضطرار إلى تحمُّل مسؤوليات استضافة الاجتماعات الافتراضية، التي قد تؤثر في كفاءتك بصفتك قائداً للاجتماع.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل المُنتِج على حل الأخطاء التقنية التي قد تظهر في أثناء التدريب أو الاجتماع في الجلسة، بحيث لا يحصل ضياع للوقت أو الإنتاجية في أثناء محاولتك إصلاح أيِّ خلل. إذا كنت لا تريد من مُنتِجك الافتراضي أن يحضر التدريب كواحد من المشاركين، فيمكنه إيقاف مشاركة الصوت والفيديو لديه، بحيث يبقى كشخص يعمل من وراء الكواليس ويدير الأمور بهذه الطريقة.

أخيراً، يمكنك الاستعانة بشخص لا يعمل في شركتك مباشرةً لأداء هذه المهام، فالقيام بذلك يعني أنَّك تدفع مقابل الحصول على مُنتِج افتراضي عندما تكون وحسب في حاجة ماسة إليه، ومن ثمَّ، تقلل التكاليف وتدعم الاجتماع الافتراضي لشركتك واحتياجات التدريب الافتراضية.

يمكنك الاستمرار في البقاء على وضع هجين، أو الانتقال إلى الوضع الافتراضي تماماً بعد انتهاء فترة عزل الموظفين. لقد ذكرَت الكثير من الشركات أنَّ التدريب الافتراضي الذي يقوده مُنتِج افتراضي هو تدريب فعَّال بصورة لا تصدق، وممتع للغاية.