تُفيد الأدوات السمعيَّة والبصريَّة في التدريب في تقديم الدعم وتعزيز العروض التقديمية، ويمكن استخدامها للتأكيد على النقاط الرئيسة وزيادة فهم المحتوى وجذب انتباه المتعلمين وزيادة الاحتفاظ بالموظفين، ويجب أن تكون بسيطة ومقروءَة ودقيقة وواقعية.

لا يقتصر الأمر فقط على شرائح الوسائط المتعددة؛ إذ تُوجَدُ خيارات أخرى؛ مثل الألواح الورقية القلابة (Flip chart) والسبورات البيضاء.

في هذا المقال سنتحدَّث أكثر عن الألواح الورقية القلابة التي تنجح جيداً مع بعض الأشخاص؛ إذ يُمكِنُ استخدامها لتسليط الضوء على نقاط التدريب الرئيسة وجلسات العصف الذهني والمناقشات الجماعيَّة، وبمجرَّد عرض شريحة فإنَّها تختفي، في حين عندما تُعلَّق الألواح الورقية القلابة على الحائط طوال فترة الجلسة، ستكون بمنزلة تذكير جيِّد بكل ما تغطيه ورشة العمل.

لكنْ كيفَ يُمكِنُ استخدام اللوح الورقي القلاَّب؟ وفي أي جانب يجب الوقوف؟ وما هي الألوان التي يُفضَّل استخدامها؟ وما هي كميَّة المعلومات التي يجب كتابتها على اللوح؟

10 نصائح لاستخدام الألواح الورقية القلابة:

  1. استخدِم ألواناً غامقة حيث تكون متباينة جيداً؛ على سبيل المثال: الأحمر والأسود، والأحمر والأزرق، والأخضر والأسود، والأزرق والأسود. الألوان الأكثر وضوحاً هي الأزرق والأسود والأخضر، بهذا الترتيب.
  2. اطبَعْ الحروف حيث يكون ارتفاعها من 1-1 ½ سم.
  3. لا تستخدِم أكثر من ثلاثة ألوان مختلفة على الصفحة.
  4. اجعَل حجم الرموز النقطيَّة نصف حجم حروفك.
  5. اكتُب الأفكار الرئيسة فقط؛ أي بحدٍّ أقصى سبع أفكار لكلِّ ورقة.
  6. اتركْ صفحة فارغة أمام كل صفحة مكتوبة لتغطية الرسالة بالكامل في الصفحة التالية.
  7. اكتُبْ ملاحظات بقلم الرصاص لنفسك في الهوامش لتذكيرك بما تريد كتابته على اللوح الورقي.
  8. ضَعْ علامات على الصفحات التي ستشير إليها بصورة متكررة؛ على سبيل المثال اثنِ زاوية الصفحة أو أرفق ملاحظة على حافة الصفحة.
  9. لا تتحدَّث في أثناء الكتابة.
  10. قِفْ إلى يسار اللوح القلاب وواجه المتعلمين في أثناء التحدُّث، وضَع إصبعك على الفكرة التي ستتحدث عنها، ثم واجِه المجموعة وأنت تتحدَّث.

في الختام:

عندما نبدأُ بالتفكير في طريقة تفاعلنا مع الوسائل السمعيَّة والبصرية، نكون قد رفعنا مستوى أدائنا بالفعل، وباستخدام هذه النصائح سيُفيدُكَ استخدام اللوح الورقي ولن تقلق أبداً بشأن فقدان اتصالك بالإنترنت.